نبض مصر

"ديزني لاند مصر"... بين الفرص السياحيّة والأخرى الفنيّة

p
بقلم
بإختصار
منذ أن أعلنت الحكومة المصريّة توقيع عقود مع عدد من الكيانات الاستثماريّة لتأسيس "ديزني لاند" في مصر، تباينت ردود الأفعال حول مشروع تلك المدينة بين من يراها مشروعاً ثانويّاً ومن اعتبرها مشروعاً سياحيّاً في الأساس، ومن يتمنّى أن تكون مشروعاً لجذب صناعة السينما والفنّانين من أنحاء العالم كافّة.

القاهرة – ربّما لن يحتاج المصريّون قريباً إلى السفر للخارج لزيارة "ديزني لاند"، حيث شهدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدوليّ سحر نصر، وزير التنمية المحليّة أبو بكر الجنديّ، والرئيسة التنفيذيّة للهيئة العامّة للاستثمار والمناطق الحرّة منى زوبع توقيع 3 عقود استثماريّة بين محافظ مطروح علاء أبو زيد والعضو المنتدب لشركة "إنترتنمنت وورد" للمدن الترفيهيّة فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ليزا ماري ستيفن بـ1 شباط/فبراير لضخّ استثمارات أميركيّة - سعوديّة مشتركة لإقامة مدينة ترفيهيّة متكاملة في مدينة العلمين بمحافظة مطروح على غرار "ديزني لاند" بتكلفة استثماريّة تبلغ 3.3 مليار دولار على مساحة 5080 فدّاناً.

وبدأت الحكومة المصريّة بمناقشة ذلك المشروع مع عدد من الكيانات الاستثماريّة منذ آب/أغسطس من عام 2017، وتباينت ردود الأفعال على خبر إنشاء "ديزني لاند" في مصر، فبينما رحّب العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعيّ بالمشروع باعتباره فرصة للترفيه عن المصريّين وفرصة استثماريّة عالميّة لضخّ مليارات من الدولارات لمصر وفرصة لجذب سيّاح الشرق الأوسط الراغبين في زيارة "ديزني لاند" إلى مصر، انتقد العديد من النشطاء مشروع تأسيس "ديزني لاند" في مصر بصفته مشروعاً ثانويّاً مقارنة بما يجب أن تحقّقه مصر في مجالات التنمية الصناعيّة والزراعيّة وفي مجال تسديد الديون المتراكمة على الدولة وتحسين حالة الفقراء ومحدودي الدخل.

وكان من أبرز الانتقادات اللاّذعة لمشروع تأسيس "ديزني لاند" في مصر ما كتبه أستاذ الموارد المائيّة والريّ في جامعة القاهرة والباحث المتخصّص في أزمة سدّ النّهضة نادر نور الدين بـ10 آب/أغسطس من عام 2017 عقب بدء مناقشة المشروع، إذ جاء في حسابه الشخصيّ على موقع التواصل الاجتماعيّ "فيسبوك": "الحمد لله الحمد لله سننشئ ديزني لاند في مصر بتكاليف ٢.٥ مليار دولار!! هي اللي كانت ناقصانا بعد التنمية والصناعة والزراعة علشان تستوعب الفلوس الكتير اللي مع الناس... الدولاب عندي في البيت مش عايز يتقفل من كتر الفلوس".

وتعليقاً على الانتقادات الموجّهة إلى مشروع "ديزني لاند مصر"، لفت علاء أبو زيد في حديث لـ"المونيتور" إلى أنّ التنمية لا يصحّ أن تسير في اتّجاه واحد أو اثنين فقط مثل الزراعة والصناعة، وإنّما يجب أن تسير في كلّ الاتّجاهات متوازية، وعلى رأسها السياحة والاستثمار، مشيراً إلى أنّ مشروع "ديزني لاند مصر" سيحوّل محافظة مطروح من محافظة يقصدها المصريّون فقط في فصل الصيف إلى محافظة يقصدها سكّان مدن الشرق الأوسط كافّة من جنسيّات مختلفة طوال العام، كما هي حال "ديزني لاند" في باريس أو غيرها من المدن، وقال: إنّ المدينة الترفيهيّة ستوفّر 40 ألف فرصة عمل في مرحلتيّ التأسيس والتشغيل.

من جهته، قال الخبير السياحيّ ماجد القاضي لـ"المونيتور": "إنّ مشروع ديزني لاند مهمّ لتنشيط السياحة، لكنّه لن يستطيع منفرداً أن يحيي السياحة في مصر من جديد، لأنّ أغلب فروع ديزني لاند في مدن مستقرّة سياحيّاً منذ الأساس وتملك عناصر جذب أخرى، إضافة إلى ديزني لاند، فعلى سبيل المثال أيّ سائح يسافر إلى باريس لمدّة أسبوع سيزور اللوفر وقوس النصر والعديد من المزارات، إضافة إلى ديزني لاند. وعلى مصر أو مطروح تحديداً، أن تكون على المستوى نفسه من تعدّد المزارات وتميّز الخدمة الفندقيّة".

وعلى المستوى الاقتصاديّ عموماً، قال أستاذ الاقتصاد في كليّة الاقتصاد والعلوم السياسيّة بجامعة القاهرة أحمد علي لـ"المونيتور": إنّ ديزني لاند المصريّة ستكون مفيدة في خلق حالة من التنوعّ بالمناخ الاستثماريّ في مصر.

وفسّر ما قصده بالتنوّع قائلاً: "ليس من المفيد أن يقتصر المناخ الاستثماريّ في مصر على مجالات الصناعة أو الزراعة أو النفط والغاز والمعادن أو الاستزراع السمكيّ، كما هي الحال الآن. ولا بدّ أن يضاف إلى ذلك المناخ الاستثماريّ طابع ترفيهيّ وفنيّ يساهم في دفع عجلة الاقتصاد في حالة تعثّر الاستثمارات ذات الصبغات السابقة".

واتّفق معه في الرأي رئيس المنتدى المصريّ للدراسات الاقتصاديّة رشاد عبده، إذ أشار في حديث لـ"المونيتور" إلى أنّ مدينة الملاهي، كشكل استثماريّ جديد، ستساهم في تنمية صناعة البرمجيّات المسؤولة عن إدارتها وصناعة موادّ وإجراءات السلامة الخاصّة بألعاب المدينة. كما ستساهم في تنمية وعي العمالة المصريّة بخدمات مراقبة الجودة والعلاقات العامّة والتسويق والصيانة "لأنّ المدينة ذات طابع عالميّ يتطلّب الحفاظ على كلّ تلك المقوّمات، إضافة إلى أنّها سترتبط بتأسيس إحدى أكبر وأضخم دور العرض السينمائيّة وستوديوهات صناعة السينما في الشرق الأوسط".

وعلى المستوى الفنيّ، لفت أستاذ النقد في معهد الفنون السينمائيّة طارق الشناوي في حديث لـ"المونيتور" إلى أنّ ديزني لاند في الأساس هي مدينة ملاه ترفيهيّة، وليس من الضروريّ أن ترتبط بدار عرض سينمائيّ أو ستوديوهات صناعة السينما، مشيراً في السياق ذاته إلى أنّ وجود "ديزني لاند" في مصر سيكون عنصراً مهمّاً يمكن استثماره في تأسيس صالات العرض السينمائيّ وستوديوهات صناعة السينما، كما هي الحال في باريس "لتكون مقدّمة لتحويل مصر إلى مقصد لصنّاع السينما والرسوم المتحرّكة من بلدان العالم كافّة".

وعلى صعيد آخر، استبعد الناقد السينمائيّ نادر عدلي أن تستثمر الحكومة المصريّة وجود "ديزني لاند" في تأسيس صالات عرض ضخمة أو ستوديوهات لصناعة السينما وأفلام الأنيميشن والرسوم المتحرّكة، وفسّر ذلك قائلاً: "لا أظنّ أنّ الحكومة المصريّة واعية بأهميّة تلك الأنشطة في دفع الاقتصاد، فالحكومة في الغالب ستنظر إلى مشروع ديزني لاند كمشروع للجذب السياحيّ، وليس كمشروع له طابع فنيّ. ولتحقيق أقصى استفادة من ديزني لاند مصر على المستوى الفنيّ، لا بدّ أن تخفّف الحكومة المصريّة من إجراءات الحذف والمنع في الرقابة على الأعمال الفنيّة لأنّها تشكّل مناخاً غير مشجّع لصناع السينما".

ويبدو ممّا سيق، أنّ قيمة "ديزني لاند مصر" ستنحصر في كونها مدينة ملاه جاذبة للسياحة، الأمر الذي ربّما يحرم الاقتصاد المصريّ من البعد الفنيّ للمدينة، والذي يمكن استثماره كوسيلة لتنويع مناخ الاستثمار في مصر وزيادة الموارد بأن تكون مصر وجهة لصنّاع السينما من أنحاء العالم كافّة من خلال مشاريع دور السينما وستوديوهات الإنتاج التي يمكن أن ترتبط بتلك المدينة.

للاستمرار في قراءة المقالة، اشترك في موقع المونيتور

  • مجموعة من المقالات المؤثّرة والمحدّثة والحاصلة على جوائز
  • Archived articles
  • أحداث حصريّة
  • رسالة الكترونية بالأسبوع في نشرة
وجد في :  السياحة

ديفيد عوض صحفي مصري بدأ حياته العملية كمتدرب في الأهرام الاقتصادي ثم انتقل ليكون معدا في راديو مباشر الاقتصادي، مهتم بقضايا الاقتصاد والإعلام والفنون.

x

The website uses cookies and similar technologies to track browsing behavior for adapting the website to the user, for delivering our services, for market research, and for advertising. Detailed information, including the right to withdraw consent, can be found in our Privacy Policy. To view our Privacy Policy in full, click here. By using our site, you agree to these terms.

Accept