نبض مصر

القاهرة تستبق قمّة "السيسي–ديسالين" بحشد عربيّ-أفريقيّ لتدويل قضيّة حصص الأنهار

p
بقلم
بإختصار
خطوات متسارعة للقاهرة نحو التصعيد السياسيّ لملفّ سدّ النهضة بين تهديدات من الجامعة العربيّة بأنّ الأمن المائيّ المصريّ جزء لا يتجزّأ من الأمن القوميّ العربيّ، وحشد أفريقيّ نحو تدويل ملفّ حصص الأنهار، بالتزامن مع زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإثيوبيّ إلى القاهرة في كانون الأوّل/ديسمبر.

القاهرة – “إنّ الأمن المائيّ لمصر كأكبر دولة عربيّة من حيث عدد السكّان هو جزء لا يتجزّأ من الأمن القوميّ العربيّ" هذا هو التحذير الذي وجهه لاثيوبيا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في 26 تشرين الثاني/ نوفمبر على هامش انعقاد المنتدى العربي الرابع للمياه , وجاء تحذير "أبو الغيط"، عقب إعلان القاهرة فشل المفاوضات المعنيّة بحلّ أزمة سدّ النهضة مع إثيوبيا والسودان في 12 تشرين الثاني/نوفمبر.

ويبدو جليا أنّ القاهرة تتّجه نحو اتّخاذ إجراءات عدّة لتدويل قضيّتها الخاصّة بأزمة حصص نهر النيل، أبرزها السعي إلى إنشاء تحالف دوليّ لدول مصبّات الأنهار المتضرّرة من مشاريع سدود دول المنابع، وهو الإجراء الذي طرح للنقاش خلال جلسات المنتدى العربيّ الرابع للمياه، والذي نظّمه المجلس العربيّ للمياه بالقاهرة مابين 26 و28 نوفمبر تحت مظلّة جامعة الدول العربيّة، وبالتنسيق مع وزارة الموارد المائيّة والريّ في مصر تحت عنوان "الشراكة في المياه... مشاركة في المصير".

رصد "المونيتور" رسائل عدّة وجّهها مسؤولون مصريّون وعرب في ما يتعلّق بتدويل قضيّة سدّ النهضة، على هامش انعقاد المنتدى وبخلاف كلمة الأمين العامّ لجامعة الدول العربيّة خلال الجلسة الافتتاحيّة في 26 تشرين الثاني/نوفمبر بقوله: "أقول وبعبارة واضحة إنّ الأمن المائيّ لأكبر دولة عربيّة من حيث عدد السكّان –قاصداً مصر- هو جزء لا يتجزّأ من الأمن القوميّ العربيّ"، أيضا طالب الرئيس الشرفيّ للمجلس العربيّ للمياه الأمير خالد بن سلطان في كلمته بعقد قمّة مائيّة لمواجهة ما وصفه بالقرصنة والإرهاب المائيّ، وأضاف أنّ "الإرهاب المائيّ لا يقل خطراً عمّا نشاهده حولنا من إرهاب وعلينا أن نستعدّ له بالوسائل كافّة"، مؤكّداً أنّ القوّة ستمنع الابتزاز المائيّ.

وأكّد أبو الغيط أنّ الجامعة العربيّة تتابع مسار المحادثات بين مصر والسودان وإثيوبيا بقلق شديد. واستطرد، قائلاً: "لا نلمس ميلاً إثيوبيّاً كافياً للتعاون والتنسيق... وما زالت الخطط الإثيوبيّة لتشغيل السدّ واستخدام مياهه في الريّ غامضة ومثيرة للقلق".

ويتزامن ذلك مع الإعلان عن القمّة المرتقبة بين الرئيس المصريّ عبد الفتّاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبيّ هايلي ماريام ديسالين في كانون الأوّل/ديسمبر في القاهرة، وإلقاء ديسالين كلمة في البرلمان المصريّ حول قضيّة إنشاء سدّ النهضة على النيل الأزرق، والذي تتخوّف مصر من تأثيراته السلبيّة على حصّتها المائيّة.وفي ذات الوقت تقدم 19 من النواب في 4 ديسمبر بمذكرة لرئيس البرلمان د. علي عبد العال يرفضون فيها على استقبالهم رئيس الوزراء الاثيوبي بالبرلمان ,لما للزيارة من رسائل ايجابية ستتحقق للجانب الاثيوبي لاستخدامها في المحافل الدولية ضد مصر.

و بحسب ما أكّده رئيس المجلس العربيّ للمياه ووزير الموارد المائيّة والريّ "المصري" الأسبق الدكتور محمود أبو زيد في حديث خاصّ إلى" المونيتور"، فإنّ المنتدى العربيّ للمياه ناقش مع المسؤولين الحكوميّين وخبراء المياه الممثّلين عن 22 دولة عربيّة وأفريقيّة في جلسات عدّة، آليّات التعامل مع الصراعات القائمة على حصص المياه في المنطقة العربيّة وأفريقيا، وأشار إلى أنّ تحالف دول المصبّات للأنهار على مستوى العالم هو إحدى الآليّات التي يعمل المجلس حاليّاً على بلورتها في مواجهة ما وصفه بسيادة دول منابع الأنهار العابرة للحدود على المياه، وسيطرتها عليها.

ومن جانبه، قال منسّق المنتدى ووزير الموارد المائيّة والريّ "المصري" الأسبق الدكتور حسين العطفي لـ"المونيتور": "دول منابع الأنهار على غرار إثيوبيا تجد أنّ الاتّفاقيّات المنظّمة لإدارة الأنهار المشتركة مع جيرانها، تتعارض مع رغبتها في السيادة والتحكّم بموارد النهر".

وخصّص المنتدى العربيّ للمياه جلسته تحت عنوان "الموارد المائيّة المشتركة" في 27 تشرين الثاني/نوفمبر لرصد الممارسات الإثيوبيّة كدولة ينبع منها 22 نهراً في حقّ 7 دول من جيرانها التي تتشارك معها في الأنهار، وشارك في الجلسة التي حضرها "المونيتور" وفد صوماليّ رسميّ، حيث شرح رئيس المركز الصومالي للمياه والبيئة الدكتور عبد الله إلمي محمّد الأضرار الواقعة على الصومال من جرّاء بناء أديس أبابا سدّ "ملكا وكينا" على نهر وابي شبيلي.

واستعرض أبو زيد خلال الجلسة تفاصيل كاملة حول قيام إثيوبيا ببناء 15 سدّاً بخلاف سدّ النهضة على الأنهار المشتركة مع 7 دول من جيرانها، من دون التشاور، ممّا شكّل تهديداً للأمن المائيّ لتلك الدول، لافتاً إلى أنّ السدود موزّعة بواقع 4 سدود على النيل الأزرق المشترك مع السودان، جنوب السودان ومصر، وسدّ على نهر السوباط المشترك مع جنوب السودان ,السودان, ومصر ,وسد على أعالي نهر عطبرة المشترك مع أريتريا والسودان، ومصر , و4 سدود على نهر الأواش المشترك مع جيبوتي، وسدّين على نهر شبيلي المشترك مع الصومال، و3 سدود على نهر أومو المشترك مع كينيا. وقال: "إجمالي القدرة الكهرومائية المركبة باثيوبيا هو 3696 ميجاوات سنويا، وتؤكد صادرات إثيوبيا الحالية للكهرباء وإمكاناتها الوطنية من الطاقة الكهرومائية التي تبلغ 45 ألف ميغاوات سنويا من جميع أنهارها وخطط تصدير الكهرباء المولدة من 6000 ميغاوات جديد من سد النهضة أن إثيوبيا لا تحتاج إلى الطاقة التي تريد توليدها من سد عصر النهضة للطلب المحلي ". وعقب أشرف بدر المستشار الاعلامي للمجلس العربي للمياه ل" المونيتور" قائلا " شراهة اثيوبيا لتوليد الطاقة الكهرومائية من السدود هدفه أن تحتكر أسواق تصدير الطاقة في افريقيا وليس للاستخدامات المحلية ".

وقال وزير الريّ الصوماليّ الدكتور سالم عليو في تصريحات صحافيّة على هامش انعقاد المنتدى إنّ الصومال تتفاوض حاليّاً مع إثيوبيا من خلال تجمّع دول شرق أفريقيا "بهدف الوصول إلى اتّفاق حول الإدارة المشتركة للأنهار العابرة للحدود.

وكانت القاهرة قد بدأت تحرّكات للحصول على دعم عربيّ لمساندتها في قضيّة سدّ النهضة، أبرزها لقاء وزير الخارجيّة المصريّ سامح شكري مع نظيره السعوديّ عادل الجبير في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، وما أعقبه من بيان قالت فيه الخارجيّة المصريّة إنّ المملكة تتفهّم الشواغل المصريّة الخاصّة بأمنها المائيّ، وبيان آخر لمجلس الوزراء المصريّ في 15 تشرين الثاني/نوفمبر أكّد فيه إقدام القاهرة على اتّخاذ ما يلزم من إجراءات على الأصعدة كافّة، باعتبار أنّ أمنها المائيّ من العناصر الجوهريّة للأمن القوميّ المصريّ.

وعلّق وزير الموارد المائيّة والريّ "المصري"السابق الدكتور حسام مغازي في حوار خاصّ مع "المونيتور" أنّ التصعيد المصريّ السياسيّ لملفّ سدّ النهضة بات أمراً ضروريّاً، وفي ضوء عدم خروج مسار التفاوض الفنّيّ بأيّ نتائج على أرض الواقع، بينما بات الجانب الإثيوبيّ على وشك بدء ملء خزّان السدّ في العام المقبل.

بات التصعيد السياسيّ أداة القاهرة التي لن تتنازل عنها في المرحلة الحاليّة لمواجهة أزمة سدّ النهضة، بينما جاء انعقاد المنتدى العربيّ للمياه ليمثّل نقطة انطلاقه على المستويين العربيّ والأفريقيّ.

ولاء حسين هي رئيسة تحرير قسم الأخبار البرلمانيّة في "روز اليوسف"، وهي خبيرة في الشؤون الإفريقيّة، وقد كان لها تعاون مع قناة النيل في إطار كتابة نشرات الأخبار وإعدادها.

x

Cookies help us deliver our services. By using them you accept our use of cookies. Learn more... X