نبض مصر

منسق قبائل شمال سيناء : حظر التجول يعوق أي جهود للتنمية ..وتنظيم بيت المقدس يستهدف أقباط سيناء

p
بقلم
بإختصار
مازالت المعركة مشتعلة في شمال سيناء بين الجيش المصري والجماعات التكفيرية، وسط الحديث عن التنمية وموافقة البرلمان على خطة الحكومة لتنفيذ برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء ، ويتحدث الشيخ نعيم جبر المنسق العام لقبائل شمال سيناء خلال حواره لــ ( المونيتور ) عن موقف القبائل من المعركة و تقيمه لبرنامج الملك سلمان لتنمية سيناء ، وكيف يعوق حظر التجول أي محاولات لتنمية سيناء .. واليكم نص الحوار...

مازالت المعركة مشتعلة في شمال سيناء بين الجيش المصري والجماعات التكفيرية، وسط الحديث عن التنمية وموافقة البرلمان على خطة الحكومة لتنفيذ برنامج الملك سلمان لتنمية سيناء ، ويتحدث الشيخ نعيم جبر المنسق العام لقبائل شمال سيناء خلال حواره لــ ( المونيتور ) عن موقف القبائل من المعركة و تقيمه لبرنامج الملك سلمان لتنمية سيناء ، وكيف يعوق حظر التجول أي محاولات لتنمية سيناء .. واليكم نص الحوار :

المونيتور:  مؤخرا أعلن بيت  المقدس مسئوليته عن مقتل القس روفائيل موسي هل هذا الحادث مؤشر لاستهداف التنظيم الاقباط في شمال سيناء ؟

التنظيم يستهدف الاقباط منذ فترة طويلة سواء في العريش أو الشيخ زويد ، وهذا الحادث ليس الاول في سيناء وايضا ليس الحادث الاخير .

 المونيتور:  مازالت ظاهرة هجرة الاقباط من سيناء مستمرة خوفا من الاستهداف هل الدولة لم تنجح في التعامل مع تلك الظاهرة ؟

الاقباط في العريش يعرفون أنهم مستهدفون منذ فترة ، والدولة لم تقصر في حمايتهم فمن الصعب حماية كل قبطي في شمال سيناء، لكن على الاقباط الحذر والتوخي  لان التنظيم يريد أن يثير البلبلة وتشويه صورة الدولة، و أرجو من الاقباط عدم الهجرة من شمال سيناء فالحل ليس ترك الموطن للمتطرفين ، لان التنظيم يستهدف المسيحي والمسلم معا فهدفه هو زعزعة الاستقرار .

المونيتور:  وافق البرلمان على خطة الحكومة لتنفيذ برنامج الملك سلمان فما تقيمك لتلك الخطة والتي تنقسم انشاء جامعة و مشروعات محاور طرق ؟

الخطة تشمل كافة المناطق في سيناء وليس الشمال فقط  وهذا امر جيد ، لكن المناطق المتلهبة في شمال سيناء والتي تشهد المناوشات بين الجيش والتكفيريين غائبة في الخطة ، ومن الضروري تنمية  تلك المناطق، لان التنمية أكبر سلاح ضد الارهاب,

المونيتور: هل هناك مشاريع تجاهلت الحكومة ولم يشملها برنامج الملك سلمان تحتاجها محافظة سيناء ؟

يجب الاهتمام بتوصيل المياه لكافة مناطق سيناء، و عودة مشروع سكة الحديد الذي يربط بين الوادي الجديد ورفح حيث توقف بعد البدء فيه، والتركيز على التنمية الزراعية واستغلال التربة الجيدة بالمحافظة.

المونيتور:  بمرور السنة الرابعة على سيناء تحت حظر التجول هل يعوق هذا مشاريع الاستثمار ؟

بالتأكيد حظر التجول يقضي على أي جهود للتنمية  في سيناء، فالسكان ممنوعون من التجول بعد الساعة 4 عصرا وحركة المواصلات تتوقف تماما، فكيف تنجح التنمية والمشروعات الاستثمارية والحياة تموت في سيناء بعد العصر ؟! ، وحظر التجول يتيح الفرصة للارهابيين بالتحرك داخل المحافظة بحرية ، و يجب قبل الحديث عن التنمية توفير عنصرين هامين غير موجودين في سيناء وهما الاتصالات والمواصلات.

المونيتور: هل استمرار حظر التجول يتعارض مع تصريحات الرئيس السيسي خلال حواره ببرنامج تليفزيوني منذ أيام أن الارهاب لا يتعدي 3 % في سيناء ؟

 حظر التجول يمنع المواطنيين في سيناء من التعاون مع القوات المسلحة من الابلاغ عن أي عناصر غريبة في المنطقة لانهم داخل منازلهم، وعلى الدولة اعادة النظر في مساءلة حظر التجول الذي تفرضه على شمال سيناء .

المونيتور:  أغلب المصريين يعتقدون أن الارهاب يضرب كل شبر في سيناء فكيف تنجح الحكومة في التأكيد على أن الارهاب لا يتعدي 3% في المحافظة للمصريين ودول العالم ؟

الارهاب ليس جغرافيا لكنه فكر ، ومنتشر في كل محافظات مصر والتركيز على سيناء ظلم لها، وعلى الحكومة التوقف عن ترديد مقولة ان مصر تحارب الارهاب، لانه يعوق السياحة ويمنع اي سائح من القدوم لمصر، فالعالم كله يواجه الارهاب ولم يردد أحد منهم هذا الحديث ، والامر الثاني هو الشفافية في توفير المعلومات عن المعركة بين القوات المسلحة والتكفيريين حتي يصدقنا العالم دون مبالغة أو تهوين  .

المونيتور:  هل توافق على تصريحات الرئيس السيسي أن هناك تغيير يحدث في سيناء بعدما كانت تعاني من الاهمال ؟

لن تحدث التنمية في سيناء الا بمشاركة أبناء سيناء، و مستعدون للتعاون مع أي مستثمر بتوفير الاراضي بالمجان والتي تملكها القبائل بوضع اليد دون مستندات لكن القبائل تسيطر على الاراضي تماما ، والدولة تقول أنها ستبدأ في التنمية ونتنظر تنفيذ ذلك على أرض الواقع وليس مجرد تصريحات .

المونيتور: الرئيس السيسي أكد أن الانتهاء من عمليات التنمية في سيناء لن يتم الا بعد عامين .. هل هذه مدة كافية لتحقيق التنمية في المحافظة ؟

 التنمية في سيناء لا ترتبط بزمن محدد لانها مرتبطة بتوفير الامن وهذا أمر من الصعب تحديد تنفيذه لان المعركة مستمرة بين القوات المسلحة والجماعات التكفيرية ، لكن رغم ذلك لابد من تعمير سيناء حتي لو استمر الارهاب فترة طويلة ، فغياب التنمية في سيناء هو من خلق الارهاب داخلها لان الفراغ السكاني بها وغياب البنية التحتية سبب في تكوين بؤر ارهابية في سيناء .

المونيتور:  أين تقف القبائل في شمال سيناء من المعركة بين القوات المسلحة و الجماعات التكفيرية ؟

أبناء سيناء في كل الحروب مواقفهم مشرفة دائما، والحقيقة أن عدد أبناء القبائل الذي قتلوا في خدمة الوطن أكثر من عدد العساكر الذين ماتوا في سيناء لكن الدولة  لا تعلن عن أسماء شهداء أبناء  قبائل سيناء ، ولذلك أطالب الدولة  بالإعلان عن تضحيات وشهداء أبناء سيناء، والحقيقة ان الفترة الحالية هناك فجوة بين القبائل والدولة فلم يعد الاعتماد على القبائل في المعركة مثلما كان يحدث في الماضي، والتعاون بين الدولة والقبائل يضمن  عدم وجود عناصر غريبة في سيناء ولابد التعاون مع شيوخ القبائل وليس الشباب فالفترة الاخيرة هناك تهميش لشيوخ القبائل ورموزها و وأصبح هناك الاعتماد على مجموعة من الشباب الذين لا يملكون خبرة .

المونيتور:  كيف يلعب البرلمان دور في تحقيق مطالب أهل شمال سيناء ؟

البرلمان شكل لجنة برلمانية لزيارة شمال سيناء لكن تم تأجيل الزيارة، و مطالب أبناء سيناء واضحة ولا نحتاج لزيارات برلمانية فهناك نواب من المحافظة يعلمون جيدا مطالبنا ، وأولها رفض التهجير و توفير كافة الخدمات في سيناء و ضرورة التعامل مع المواطن السيناوي بشكل أفضل، فهناك مخاوف أمنية من أبناء سيناء رغم أن الإرهاب يحدث في كافة محافظات مصر فالنائب العام السابق المستشار هشام بركات لم يقتل في سيناء لكن في القاهرة .

المونيتور:  ما تقيمك لأدائهم البرلماني تجاه المحافظة ومطالبها ؟

التقيت بنواب شمال سيناء كثيرا، وقالوا  لي أنهم يبذلون جهدا لمطالبة الحكومة والوزارات المختلفة بتنمية سيناء وتوصيل الخدمات لسكانها لكنهم لمسوا عدم استجابة المسئولين ، ودائما الوزرات تتحجج بأن القوات المسلحة هي المسئولة عن كل كبيرة وصغيرة في سيناء ، والحقيقة أنني غير راضي عن اداء نواب شمال سيناء فيجب عليهم تقديم الخدمات وتحقيق مطالب أبناء سيناء وعدم الاستسلام واستغلال صلاحياتهم كنواب للمحافظة . 

للاستمرار في قراءة المقالة، اشترك في موقع المونيتور

  • مجموعة من المقالات المؤثّرة والمحدّثة والحاصلة على جوائز
  • مقالات مؤرشفة
  • أحداث حصريّة
  • رسالة الكترونية بالأسبوع في نشرة
  • Lobbying newsletter delivered weekly
وجد في : terrorism, sinai tribes, sinai peninsula, egypt crisis, development, christians in egypt, ansar bayt al-maqdis, abdel fattah al-sisi
x

The website uses cookies and similar technologies to track browsing behavior for adapting the website to the user, for delivering our services, for market research, and for advertising. Detailed information, including the right to withdraw consent, can be found in our Privacy Policy. To view our Privacy Policy in full, click here. By using our site, you agree to these terms.

Accept