نبض فلسطين

"أندية السينما"... نافذة مرئيّة للتوعية على قضايا النساء في المدارس المهمّشة

p
بقلم
بإختصار
شكّل مشروع "أندية السينما" في المدارس الحكوميّة بالمناطق المهمّشة بالضفّة الغربيّة، نافذة هي الأولى من نوعها لتسليط الضوء على القضايا ذات العلاقة بالنوع الاجتماعيّ في تلك المناطق، من خلال أعمال سينمائيّة وأفلام قصيرة ينتجها الطلاّب لتعزيز وعيهم وإدراكهم في قضايا المساواة بين الجنسين.

رام الله – الضفّة الغربيّة: اختتم مركز "إبداع المعلّم"، في 19 حزيران/يونيو بمدينة رام الله، مشروع "أندية السينما" في المدارس الحكوميّة في المناطق المهمّشة بالضفّة الغربيّة تحت عنوان "المجتمعات المحليّة تقود الدفاع عن حقوق النساء والفتيات من خلال استخدام الإنتاج المرئيّ والمسموع"، والذي بدأ في آب/أغسطس من عام 2018، ونفّذ بالتعاون مع مؤسّسة GVC الإيطاليّة ضمن مشروع Medfilm الإقليميّ المدعوم من الاتّحاد الأوروبيّ، في 11 مدرسة بالضفّة، وما زال ينفّذ في 9 مدارس في قطاع غزّة حتّى تشرين الثاني/نوفمبر.

 من جهتها، أشارت منسّقة المشروع في مركز "إبداع المعلم" أمل البرغوثي خلال حديث لـ"المونيتور" إلى أنّ المشروع سعى إلى خلق الوعي لدى الطلاّب من عمر 14 حتّى 16 عاماَ على قضايا النوع الاجتماعيّ، من خلال الأعمال المرئيّة والسينمائيّة، والبحث عنها في مجتمعاتهم المحليّة، وإعداد مبادرات تسهم في خلق توعية على هذه القضايا، بهدف إحداث التغيير المطلوب.

ويشرف على أندية السينما مدرّسون تمّ تدريبهم بشكل بسيط لبضعة أيّام على مفاهيم النوع الاجتماعيّ وكيفيّة معالجتها سينمائيّاً، مع انطلاقة المشروع، من خلال طاقم من المركز، وبالتّعاون مع وحدتيّ النوع الاجتماعيّ والفنون في وزارة التربية والتعليم.

ونجح المشروع، الذي جاء بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والذي بلغت تكلفته نحو 100 ألف يورو، في تأسيس أندية سينما داخل المدارس، قادرة على إعداد مبادرات طلابيّة وإنجاز أفلام وأعمال مرئيّة ومسموعة تساهم في تعزيز إدراك الطلاّب حول موضوع المساواة ما بين الجنسين في المناطق المهمّشة، وتسليط الضوء على قضايا النوع الاجتماعيّ، وأبرز المعوقات التي تواجه الفتيات، وحماية حقوق المرأة.

وحازت مبادرة مدرسة "بردلة الثانويّة للبنات" على المرتبة الأولى، من خلال فيلم يعالج قضيّة ممارسة النساء الرياضة وارتباطها بثقافة العيب، وقالت أستاذة التربية الفنيّة في المدرسة والمشرفة على نادي السينما فداء بني عودة لـ"المونيتور": إنّ الفتيات قرّرن تسليط الضوء على عدم قدرة الطالبات على ممارسة الرياضة في ساحة المدرسة بلباس الرياضة الخاص، لأنّ الساحة مكشوفة على الشارع العام. وبالتّالي، كانت الطالبات يجدن حرجاً في ارتداء الزيّ الخاص لممارسة الرياضة ورفضاً من قبل ذويهنّ.

وأوضحت فداء بني عودة أنّه تمّ تسليط الضوء على هذه المشكلة بإجراء مقابلات مع الطالبات وإعداد "اسكتشات قصيرة" من خلال نادي السينما المكوّن من 31 طالبة من الصفّ الثامن إلى العاشر، لافتة إلى أنّه بعد طرح المشكلة تمّ إيجاد حلول لها من خلال جمع تبرّعات من المجتمع المحليّ بلغت حتّى اللحظة 12 ألف شيكل (3350 دولاراً)، من أجل إنشاء مظلّة للساحة مع تعهّد المجلس المحليّ بإكمال التكاليف الماديّة لتنفيذ المشروع.

وعن أبرز القضايا التي تطرّق إليها الطلاّب في مبادراتهم، تراوحت بين معالجة مشكلة الزواج المبكر للفتيات وتركهنّ المدارس وحرمانهنّ من التعليم الجامعيّ.

ويعدّ هذا المشروع ضمن رؤية مركز "إبداع المعلّم" واستراتيجيّته في إيجاد مخرجات تعليميّة غير تقليديّة، وقالت البرغوثي: "لدينا توجّه مع وزارة التربية خلال العام المقبل لإقامة مخيّمات صيفيّة لأندية السينما لتدريب الطلاّب على معالجة قضايا أكبر، وإدراج فكرة أندية السينما ضمن خطّة العام الدراسيّ والأنشطة اللامنهجيّة". 

بدوره، لفت رئيس قسم الفنون التشكيليّة والتعبيريّة ومُسيّر وحدة الفنون والموسيقى والمسرح في وزارة التربية والتعليم رياض صوالحة خلال حديث لـ"المونيتور" إلى أنّ مشروع أندية السينما، جاء تماشياً وانسجاماً مع توجّهات الوزارة في تأسيس أندية للسينما وصناعة أفلام في المدارس.

ووصف صوالحة أيضاً مشروع أندية السينما بالبذرة الأساسيّة التي تمّت زراعتها في المجتمعات المحليّة، وبدأت النتائج تظهر من خلال التغيّر لدى الطلاّب في مبادرتهم إلى طرح قضاياهم وتحليل مشكلات مجتمعاتهم المحليّة من خلال الأعمال المصوّرة والمبادرة إلى حلّها. 

للاستمرار في قراءة المقالة، اشترك في موقع المونيتور

  • مجموعة من المقالات المؤثّرة والمحدّثة والحاصلة على جوائز
  • مقالات مؤرشفة
  • أحداث حصريّة
  • رسالة الكترونية بالأسبوع في نشرة
  • Lobbying newsletter delivered weekly
وجد في : حقوق المرأة

أحمد ملحم صحفيٌ ومصورٌ فلسطيني مقيم في رام الله، ويعمل لحساب صحيفة الوطن وعدد من وسائل الاعلام العربية.

x

The website uses cookies and similar technologies to track browsing behavior for adapting the website to the user, for delivering our services, for market research, and for advertising. Detailed information, including the right to withdraw consent, can be found in our Privacy Policy. To view our Privacy Policy in full, click here. By using our site, you agree to these terms.

Accept