نبض مصر

هل يتأثّر الاقتصاد المصريّ بقرار السودان برفع الحظر عن الواردات المصريّة؟

p
بقلم
بإختصار
قرّر السودان إلغاء الحظر الذي فرضه على الواردات المصريّة إلى أراضيه قبل ما يزيد عن عام، وهو الأمر الذي أثار التساؤل حول تأثير هذا القرار على الاقتصاد المصريّ خلال الفترة المقبلة.

القاهرة  - وتوقّع مساعد رئيس الجمهوريّة السودانيّ اللواء الركن عبد الرحمن الصادق المهدي خلال حوار صحافيّ مع جريدة "الأهرام" (قوميّة) في 29 تشرين الأوّل/أكتوبر زيادة حجم التبادل التجاريّ بين مصر والسودان، إذ قال: إنّ السودان هو بوّابة مصر لإفريقيا، وإنّ مصر هي بوّابة السودان لأوروبا.

أعلن الرئيس السودانيّ عمر البشير، في ٢٥ تشرين الأوّل/أكتوبر، خلال مؤتمر صحافيّ جمعه بالرئيس المصريّ عبد الفتّاح السيسي ضمن مشاركته في أعمال اللجنة الرئاسيّة المصريّة - السودانيّة المشتركة التي تعقد في الخرطوم، توقيعه قراراً يلغي بموجبه الحظر المفروض على المنتجات الحيوانية والزراعية المصريّة للدخول إلى الأراضي السودانيّة.

وكان رئيس الوزراء السودانيّ بكري حسن صالح قد وافق في 30 أيّار/مايو من عام ٢٠١٧، على حظر دخول السلع المصريّة الزراعيّة والحيوانيّة إلى دولته، وألزم القطاع الخاص باستيراد السلع مباشرة من بلد المنشأ من دون عبورها بمصر.

وشهدت العلاقات بين البلدين توتراً ملحوظاً خلال العامين الماضيين بسبب قضايا عدّة، من ضمنها قضيّة حلايب، التي هدد السودان باللجوء إلى التحكيم الدوليّ لإيجاد حلّ لها في نيسان/إبريل من عام 2016، وكذلك ملف سدّ النهضة، الذي يتّخذ فيه السودان موقفاً مغايراً لمصر، إضافة إلى اتهام عمر البشير مصر بـدعم الحركات المتمرّدة في السودان بـ23 أيّار/مايو من عام 2017.

وشدّد عبد الفتّاح السيسي خلال لقائه نظيره السودانيّ في 25 تشرين الأوّل/أكتوبر على أنّ مصر مستمرّة في دفع العلاقات مع دولة السودان وتعزيزها، وأنّ الفترة الماضية شهدت خطوات جديّة لتعزيز العلاقات.

وفي هذا الصدد، اعتبرت أستاذة الاقتصاد في جامعة "عين شمس" يُمن الحماقي خلال اتصال هاتفيّ مع "المونيتور" أنّ السوق السودانيّة سوق واعدة في ما يتعلّق بالصادرات المصريّة، وهو الأمر الذي يخلق فرصاً كبيرة لزيادة الصادرات إلى الخرطوم وينعكس على الاقتصاد المصريّ مستقبلاً، وقالت: إنّ الاستفادة من سوق مهمّة، كما في السودان، تحتاج إلى رفع مستوى التنافسيّة للمنتجات المصريّة والقدرة على الإنتاج بالمواصفات المطلوبة في الأسواق.

أضافت: كمثال، فإنّ ميناء أرقين، الذي تمّ افتتاحه في 6 تشرين الأوّل/أكتوبر من عام 2016 يفتح الباب لتنفيذ مشاريع ضخمة في المناطق الحدوديّة مثل تربية الثروة الحيوانيّة وذبحها وتعليبها، ثمّ تصديرها إلى كلّ دول إفريقيا.

وميناء أرقين هو معبر حدوديّ يربط بين مصر والسودان، يمتدّ على بعد أكثر من 900 كيلومتر شمال العاصمة الخرطوم على الضفّة الغربيّة لنهر النيل عند بحيرة النوبة، تمّ إنشاؤه على مساحة 130 ألف متر مربّع، ويهدف إلى زيادة حركة التجارة مع دول حوض النيل والقارة الإفريقيّة. كما يسهم فى تنمية جنوب مصر ومنطقة توشكى.

عن رفع الحظر عن صادرات المنتجات الحيوانية والزراعية قال الخبير الاقتصاديّ مصطفى بدرة خلال تصريحات صحافيّة لموقع "الوفد" المصري في ٢٥ تشرين الأوّل/أكتوبر: إنّ رفع الحظر عن الصادرات يفتح الباب أمام الصادرات المصريّة لترويجها في السوق السودانيّة، الأمر الذي سيزيد حجم التبادل التجاريّ البالغ حوالى 320 مليون دولار.

أضاف: إنّ هذه الخطوة تعدّ بداية شراكة استراتيجيّة وتعاون ثنائيّ بين البلدين في كلّ المجالات، فهناك مشاريع عملاقة تربط بين القاهرة والخرطوم، أبرزها مشروع قطار السكك الحديدية - والذي اتفق الطرفان على البدء في دراسته خلال أعمال اللجنة الرئاسية المصرية السودانية، وفق تقرير الهيئة العامة للاستعلامات- الأمر الذي سيسهّل حركة المواطنين والسلع.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بلغ حجم التبادل التجاري بين القاهرة والخرطوم 84.4 مليون دولار خلال شهري يناير وفبراير 2017 أي قبل الحظر المفروض في أيار/مايو 2017. وتشمل الصادرات المصريّة إلى السودان حديد التسليح والأثاث والسلع الغذائيّة والمنتجات البتروليّة والأدوية ومصنوعات النحاس، بينما تشمل الواردات المصريّة من السودان القطن الخامّ والسمسم والبذور الزيتيّة، وفق "الهيئة العامّة للاستعلامات" (حكوميّة).

واعتبر وكيل اللجنة الاقتصاديّة في مجلس النوّاب مدحت الشريف خلال اتصال هاتفيّ مع "المونيتور" أنّ هناك مزايا لفتح المجال أمام الصادرات المصريّة الزراعية والحيوانية، تتمثل في خلق نوع من التكامل في الحركة التجاريّة عن طريق إمداد السودان بالمنتجات التي يحتاج إليها، مقابل إمكانيّة استيراد منتجات الثروة الحيوانيّة منه، وقال: إنّ القرب الجغرافيّ بين البلدين ووجود طرق بريّة يقلّصان من تكاليف استيراد منتجات الثروة الحيوانيّة، التي تتكبّدها مصر للاستيراد من دول أخرى أبعد، لا سيّما أنّ تكلفة الشحن منها تكون أكبر.

أضاف: السودان لديه احتياج إلى الكثير من الصناعات المصريّة مثل الأدوات المنزليّة والملابس الجاهزة، وكلّ ذلك يصب في مصلحة الاقتصاد المصريّ، خصوصاً في ظلّ مشروع ميناء قسطل البريّ، الذي تمّ افتتاحه في 30 نيسان/إبريل من عام 2015 للربط بين الدولتين، وكذلك مشروع الربط الكهربائيّ بين البلدين، الذي تمّ توقيع اتفاقه في 26 نيسان/إبريل الماضي.

وقال رئيس المجلس التصديريّ للحاصلات الزراعيّة عبد الحميد الدمرداش خلال تصريح صحافيّ لموقع "مصراوي" في 25 تشرين الأوّل/أكتوبر: سيتمّ البدء فوراً في التجهيز لاستئناف تصدير المنتجات إلى الخرطوم، والبداية ستكون بمنتجات الموالح لتزامن ذلك مع موسم جني هذه المنتجات.

وأشار إلى أنّ حجم المنتجات الزراعيّة، التي كانت تصدّرها مصر للسودان، يبلغ نحو 55 ألف طنّ بقيمة تبلغ نحو 30 مليون دولار قبل الحظر.

وكشف تقرير صادر عن "الجهاز المركزيّ للتعبئة العامّة والإحصاء" (حكوميّ) في 22 تشرين الأوّل/أكتوبر عن حجم التبادل التجاريّ بين مصر والسودان خلال الفترة الممتدّة من كانون الثاني/يناير حتّى تمّوز/يوليو من العام الجاري رغم الحظر الجزئي، وهو ما يزيد عن 320.480 مليون دولار، فيما بلغ حجم الصادرات المصريّة للسودان في تلك الفترة 196.582 مليون دولار، مقابل 123.9 مليون دولار واردات. ولا تشمل هذه الأرقام المنتجات المحظورة.

ووقّعت مصر 12 اتفاقيّة ومذكّرة تفاهم في عدد من المجالات مع السودان، على هامش أعمال اللجنة الرئاسيّة المصريّة - السودانيّة المشتركة، تضمّنت بروتوكولاً تنفيذيّاً لإنشاء مزرعة نموذجيّة مشتركة لإنتاج المحاصيل البستانيّة، ومذكّرة تفاهم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر ووزارة الزراعة والغابات في السودان بمجال مكافحة دودة الحشد الخريفيّة، وفق بيان للمتحدّث باسم الرئاسة المصريّة في 25 تشرين الأوّل/أكتوبر.

للاستمرار في قراءة المقالة، اشترك في موقع المونيتور

  • مجموعة من المقالات المؤثّرة والمحدّثة والحاصلة على جوائز
  • مقالات مؤرشفة
  • أحداث حصريّة
  • رسالة الكترونية بالأسبوع في نشرة
  • Lobbying newsletter delivered weekly

هاجر حسني، صحفية مستقلة، حاصلة على بكالورويوس إعلام جامعة القاهرة 2013، وعملت كمحررة للشؤون السياسية في موقع مصراوي. على توتير: @HagarHosny

x

The website uses cookies and similar technologies to track browsing behavior for adapting the website to the user, for delivering our services, for market research, and for advertising. Detailed information, including the right to withdraw consent, can be found in our Privacy Policy. To view our Privacy Policy in full, click here. By using our site, you agree to these terms.

Accept