رئيس إئتلاف دعم مصر: نرفض اتهامنا بالسيطرة على البرلمان وتمرير قوانين الحكومة

إئتلاف دعم مصر، أو كما يُطلق عليه، إئتلاف دعم الدولة، هو تكتل سياسي، من المعروف عنه الإنحيار التام والمطلق للرئيس عبد الفتاح السييسي، والدفاع عن سياساته. خاض الانتخابات البرلمانية الماضية، وفاز فيها بإكتساح، وحصل على كافة المقاعد المخصصة لنظام القوائم والتي بلغت 120 مقعدا. ويبلغ عدد أعضاؤه  الآن 315 عضو من إجمالي 596 عضواً . وجُهت للإئتلاف عدة إتهامات على رأسها، محاولاته للهيمنة...

al-monitor .

المواضيع

tiran and sanafir, terrorism, national democratic party, egyptian politics, egyptian parliament, arab leauge, abdel fattah al-sisi

ماي 24, 2016

إئتلاف دعم مصر، أو كما يُطلق عليه، إئتلاف دعم الدولة، هو تكتل سياسي، من المعروف عنه الإنحيار التام والمطلق للرئيس عبد الفتاح السييسي، والدفاع عن سياساته. خاض الانتخابات البرلمانية الماضية، وفاز فيها بإكتساح، وحصل على كافة المقاعد المخصصة لنظام القوائم والتي بلغت 120 مقعدا. ويبلغ عدد أعضاؤه  الآن 315 عضو من إجمالي 596 عضواً .

وجُهت للإئتلاف عدة إتهامات على رأسها، محاولاته للهيمنة على البرلمان، وتمرير قوانين الحكومة، وآليات إدراته الداخلية التي تقنن للديكتاتورية، والتي نفاها اللواء سعد الجمال، رئيس الإئتلاف، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب في حواره الخاص لـ "المونيتور"، وهو أول حوار يجريه منذ توليه رئاسة الإئتلاف، وتدشينه رسمياً في 9 من الشهر الجاري .

اعتبر الجمال في حواره لـ "المونيتور" أن كافة الاتهامات التي توجه للإئتلاف لا تستند إلى دليل واحد، وغرضها التأثير عليه، والنيل من شعبيته التي أتت به إلي هذه المكانة، وقال أيضاً أن الإئتلاف تقدم بالعديد من مشروعات القوانين للبرلمان وسيتم مناقشتها في الدورة البرلمانية الثانية، بعد الانتهاء من قوانين بناء الكنائس، والهيئة الوطنية للانتخابات، والإدارة الحالية، وأن مشروعات قوانينه جميعها تصب في صالح الوطن والمواطن .

ولم يستبعد الجمال تورط عناصر إرهابية في حادث الطائرة المصرية المنكوبة، مطالباً إلا نستبق الأحداث وننتظر نتائج التحقيقات مع الجانب الفرنسي، حتى يتسنى لنا الفصل في هذا الحادث الأليم، وتعقب الجناة ومحاسبتهم مهما كانوا .

وعن تأخر البرلمان في مناقشة قضية تيران وصنافير، والفصل في تبعيتهما، سواء للملكة السعودية أو لمصر، قال الجمال، أن لجنة الشؤون العربية الآن في مرحلة الإعداد وجمع كافة الأوراق والمستندات، مؤكداً أن البرلمان سيرفض الإتفاقية في حالة ثبوت ملكية مصر لهما .

وعن أداء الجامعة العربية في مساندة القضايا العربية، وحماية الأمن القومي العربي، قال الجمال: للأسف الشديد الجامعة العربية دورها تراجع بشدة، ولم تؤد الدور الفعال الذي نتمناه، وإلي نص الحوار:

 المونيتور: بعد توليك رئاسة إئتلاف دعم مصر وهو الإئتلاف الأكثر عدداً وتأثيراً فى البرلمان ..ما هى أبرز التحديات التي تواجهه خلال الفترة القادمة؟

الجمال: هناك العديد من التحديات التي يحملها الإئتلاف على عاتقه، بعد التدشين الرسمي له كأول إئتلاف برلماني في مجلس النواب، أهمها الإصطاف الوطني والتعاون مع كافة القوى السياسية والحزبية لتحقيق المصلحة الوطنية، فضلاً عن العديد من مشروعات القوانين التي تقدم بها الإئتلاف رسمياً ليتم مناقشتها فى دور الإنعقاد الثاني من البرلمان، ونسعى إلي تطبيقها، لأنها كلها قوانين تخدم المواطن وتلبي طموحاته .

 المونيتور: ما هى السلبيات التي عانى منها الإئتلاف منذ نشأته فيما يتعلق بإدراته وتسعى إلى إنهائها ؟

الجمال: إئتلاف دعم مصر، كغيره من الإئتلافات والتكتلات من الوارد جداً أن تخطئ أو تصيب، ففي النهاية هذا الإئتلاف يعبر عن مجموعة من الأعضاء اللذين يرون أن ما يفعلونه في صالح البلاد، وتجمعهم المصلحة الوطنية الخالصة، وبالطبع كانت هناك أخطاء في إدارة الإئتلاف نظراً لحداثته، ولكن مع مرور الوقت تفادى الإئتلاف أي سلبيات، والديمقراطية شعار الحزب في أي قرارات نتخذها، والفضل في ذلك يرجع للفقيد الراحل اللواء سامح سيف اليزل، رئيسه السابق، الذي أسس هذا الصرح الوطني، ودعمه وأخرجه إلى النور .

 المونيتور: كم عدد إئتلاف دعم مصر بعد التدشين الرسمي؟

الجمال: عدد أعضاء الإئتلاف وصل إلى 315 عضواً بعد انضمام عدد من النواب خلال الفترة الماضية .

المونيتور: هناك اتهامات واضحة للائتلاف بمحاولات سيطرته على البرلمان ..اية رأيك ؟

هذا كلام مغرض، ولا صحة له، وتم ترديده كثيراً من بعض القوى التي تريد أن يكون البرلمان ضعيف.

المونيتور: هناك اتهامات للإئتلاف بأنه ينتهج نفس منهج الحزب الوطني القديم فى الدفاع عن الرئيس والحكومة مهما كانت الأخطاء ..اية ردك ؟

الجمال: هذا الكلام فيه ظلم وإجحاف لدور الإئتلاف، فالائتلاف لم يحتكر السلطة، لم يسعى إلي السيطرة على البرلمان، ولم يحاول يوماً أن يمرر قوانين لخدمة أجنداته، فاذا كنا نتمتع بأغلبية داخل البرلمان، فهذا لا يعني أننا نمارس نفس ممارسات الحزب الوطني.

المونيتور: البعض ينتقد وجود إئتلاف حاصل على أغلبية، بإعتبار أن الأغلبية  تكون لصالح حزب وليس إئتلاف كما يحدث في دول العالم ..ما تعليقك ؟

الجمال: هذا الإئتلاف يضم عدد كبير من الأحزب بالإضافة إلى عدد من  المستقلين، وليس مستقلين فقط كما يزعم البعض، وبالتالي عندما تتألف الأحزاب لتكوين إئتلاف يصب في مصلحة الدولة، هذا أمر طبيعي، وليس عيباً .

المونيتور: ما حقيقة وجود انشقاقات داخل الائتلاف بين الأعضاء حول آلية العمل به ؟

الجمال:  لا توجد أي إنشقاقات وهنا توافق تام بين الأعضاء، وما حدث قديماً من استقالة البعض، مجرد ظاهرة فردية .

المونيتور: ما هي الآليات التي يمكن بها معاقبة النائب حال عدم التزامه بما يقرره الائتلاف؟

الجمال:  هناك إجراءات عدة طبقاً للائحة الداخلية، تنتهي بالفصل، ولكن إدراة الإئتلاف تعتمد على تطبيق الديمقراطية، والمناقشة للوصول إلى رؤية صحيحة، فالطريقة التي كانت تدار بها الأحزاب والائتلافات قديماً لم تعد موجودة داخل الإئتلاف .

وبالطبع هناك بعض الاختلافات في وجهات النظر، ولكن ما يجمعنا هى المصلحة الوطنية للبلاد، ونسير على هذا المنهج داخل الإئتلاف .

المونيتور: البعض قال أن هناك جهات أمنية تدخلت فى انتخابات اللجان النوعية ..ما تعلقيك ؟

الجمال: لم يحدث على الإطلاق، هذه مجرد شائعات يرددها البعض، ولا تستند إلى دليل واحد .

المونيتور: بإعتبارك رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان ..لماذا تأخر البرلمان فى مناقشة قضية تيران وصنافير حتى الآن ؟

الجمال: في الحقيقة البرلمان فعلاً تأخر في مناقشة هذه الإتفاقية، ولكن ما لا يعلمه البعض أن مناقشة هذا الأمر يحتاج إلي وقت، حتى يتم الفصل فيه، والآن نقوم بجمع كافة المستدات والأوراق التاريخية التي تحدد موقف مصر من الجزيرتين.

كما أننا سنعقد إجتماعات خلال الأيام القادمة مع أعضاء لجان الخارجية والدفاع والأمن القومي، للاستماع إليهم ودراسة الموضوع من كافة جوانبه، وقريباً سيتم الإعلان عن قرار البرلمان بهذه القضية .

المونيتور: هل من الممكن أن يرفض البرلمان ضم تيران وصنافير للمملكة السعودية ؟

الجمال: بالطبع من حق البرلمان أن يرفض اذا ثبت أحقية مصر فيهما، ولكن إذا ثبت أحقية السعودية في فرض سيادتها عليهما، من الواجب علينا أن نقول ذلك، حرصاً على إرساء الحقوق بين الدول الشقيقة .

المونيتور: ما التحديات والأزمات التي تواجه العالم العربي ؟

الجمال: أخطرما يهدد العالم العربي، هو الإرهاب الغاشم الذي بات مهدداً له، سواء في سوريا أو ليبيا أو العراق، وغيرها من الدول، وهذا مخطط دولي هدفه تفتت أبناء الوطن الواحد وتمزيق وحدته .

ولكن ما لا يعمله الغرب أن هذا الإرهاب بات مهدداً له هو أيضاً، فالآن وجدنا إرهاباً في فرنسا، وأمريكا، واذا لم يتحد العالم الغربي معنا سيكتوي بنار الإرهاب .

المونيتور: ما أهداف المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي دعوت إليه عقده؟

الجمال: كما قلت نحن في لجنة الشؤون العربية، نسعى إلى التعاون مع العالم بأسره لمواجهة الإرهاب، لأن القضاء عليه، ليست مسؤولية الدول العربية فقط، وإنما العالم بأسره، والمؤتمر الدولي هدفه، الدعوة إلى إتفاقية دولية تحت مظلة الأمم المتحدة،  تكون مسؤوليتها مواجهة الإرهاب، وتجفيفه من منابعه، والدولة التي ترفض التوقيع عليها ، يتم كشفها أمام العالم بأنها حاضنة للإرهاب.

المونيتور: هل ترى أننا فى حاجة إلى سن تشريعات جديدة لمكافحة الإرهاب ؟

الجمال: على المستوى الداخلي، لا نحتاج إلى قوانين جديدة، لدينا قانون مكافحة الإرهاب، وهذا القانون قادرعلى متابعة الارهابيين والتصدي لهم بكل قوة.

أماعلى المستوى الخارجي، طالبت مصر بتعديل الإتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، لتحديد التزامات كل دولة، والتعاون معها، سواء من حيث تسليم الإرهابيين المطلوبين، أو تعقبهم .

المونيتور: وهل هناك تنسيق بين اللجنة والجامعة العربية لحل القضايا التي تهدد العالم العربي ؟

الجمال:  لا، ولكن نعد الآن ورقة بحثية، نضع فيها إقتراحات لتطوير آليات العمل داخل الجامعة العربية، بهدف تطوير أدؤها بما يساهم في حل القضايا التي تهدد العالم العربي، لأننا فى حاجة شديدة الي الوحدة العربية والتماسك العربي لمواجهة المخاطر التي تهددنا من العالم بأسرة .

المونيتور: هل ترى ان الجامعة العربية تقوم بدورها فى مساندة القضايا العربية والدفاع عنها ؟

الجمال: للأسف الشديد الجامعة العربية دورها تراجع بشدة، ولم تؤد الدور الفعال الذي نتمناه، فالجامعة العربية هي تجميع لإرادات سياسية متعددة، والإرادة السياسية لكل دولة تختلف عن الأخرى، فضلاً عن الإختلافات بين الدول في معالجة القضايا التي تواجه العالم العربي،  وبالتالي هذه الإختلافات تنعكس على المضمون، ونجد دوراً غير فاعلاً للجامعة العربية على عكس الدور الذي تنمناه، وهذا كله يصب في مصلحة اسرائيل، التي تسعى دائماً إلي تفكيك العرب لخدمة مصالحها .

المونيتور: كيف تقيم الأزمة التي إندلعت بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية ؟

الجمال: للأسف الشديد الأزمة بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية، أخذت أكبر من حجمها، والخلاف بينهما على آلية تطبيق القانون، والآن الملف في حوزة النيابة العامة، والقضاء المصري لا سلطان عليه غير القانون، وعلينا إحترام أحكامه مهما كانت .

المونيتور: هل تتوقع تورط عناصر إرهابية في حادث سقوط الطائرة المصرية القادمة من باريس ؟

الجمال:  أتقدم بخالص التعازي لأسر الضحايا على الجانبين الفرنسي والمصري، ولا استبعد تورط عناصر إرهابية في هذا الحادث، جميع السيناريوهات مطروحة، ولكن علينا انتظار نتيجة التحقيقات بالتعاون مع الجانب الفرنسي، حتى نتعرف علي الأسباب الحقيقة وراء هذا الحادث الأليم، فلا ينبغي علينا أن نستبق الأحداث .

للاستمرار في قراءة المقالة، اشترك في موقع المونيتور
  • مقالات مؤرشفة
  • رسالة الكترونية بالأسبوع في نشرة
  • أحداث حصريّة
  • Invitation-only Briefings

بودكاست

فيديو