نبض مصر

النائب الأوّل عن حلايب وشلاتين: العلاقة التاريخيّة بين مصر والسودان تمنع حدوث خلافات بينهما

p
بقلم
بإختصار
تقع منطقة حلايب وشلاتين على الحدود بين مصر والسودان، وتمثّل لمصر أهميّة كبيرة لأنّها تقع في حدودها الجنوبيّة، وتصرّ السودان على إثبات أنّها منطقة سودانيّة باعتبارها عاملاً هامّاً في الحفاظ على وحدة السودان. وكان الرئيس السودانيّ عمر البشير أكّد في تصريحات له أنّ "حلايب وشلاتين منطقة سودانيّة لكن لن نحارب وستعود من خلال التفاوض". أمّا الرئيس المصريّ عبد الفتّاح السيسي فأكّد خلال...

تقع منطقة حلايب وشلاتين على الحدود بين مصر والسودان، وتمثّل لمصر أهميّة كبيرة لأنّها تقع في حدودها الجنوبيّة، وتصرّ السودان على إثبات أنّها منطقة سودانيّة باعتبارها عاملاً هامّاً في الحفاظ على وحدة السودان.

وكان الرئيس السودانيّ عمر البشير أكّد في تصريحات له أنّ "حلايب وشلاتين منطقة سودانيّة لكن لن نحارب وستعود من خلال التفاوض". أمّا الرئيس المصريّ عبد الفتّاح السيسي فأكّد خلال حوار تلفزيونيّ له قبل تولّيه الرئاسة: "حلايب وشلاتين مصريّة... وندعو السودان إلى عدم افتعال أزمات مع مصر". وللمرّة الأولى، يتمّ انتخاب نائب عن حلايب وشلاتين في البرلمان المصريّ لإثبات أنّها منطقة مصريّة. أجرى "المونتيور" حواراً مع النائب الأوّل عن حلايب وشلاتين ممدوح عمارة لمعرفة أهمّ مشاكل دائرته وخطّة الحكومة لتطويرها، وحقيقة الخلاف بين مصر والسودان.

المونيتور: ما هي أهمّ المشاكل التي تعاني منها حلايب وشلاتين؟

تعاني حلايب وشلاتين من أزمات الصحّة والتعليم. والحكومة خصّصت 100 مليون جنيه لرفع كفاءة المستشفى التي تتواجد في الدائرة لإنشاء أقسام طبيّة جديدة، لكنّ أزمة العنصر البشريّ وهي عدم رغبة الأطباء في العمل في حلايب وشلاتين بسبب بعدها عن العاصمة ستبقى، إضافة إلى أزمة التعليم والتي نتجت عن عدم رغبة المعلّمين في العمل في الدائرة. لذلك، لا بدّ من تشجيع المعلّمين بالحوافز وإلزامهم على العمل في حلايب وشلاتين، حيث هناك نقص في معلّمي المناهج العلميّة، وتعيين أبناء حلايب وشلاتين في تلك الوظائف.

المونيتور: صرّحت بأنّ الحكومة خصّصت 764 مليون جنيه لتنمية حلايب وشلاتين... كيف تستغلّ الحكومة تلك الميزانيّة لتنمية دائرتك؟

سيتمّ صرف الميزانيّة لاستكمال المنشآت الإداريّة لحلايب وشلاتين وتطوير الطرق ومحطّات المياه والطاقة الشمسيّة، إلّا أن أزمة حلايب وشلاتين ليست في المباني والمنشآت، بل في العنصر البشريّ.

المونيتور: طالبت بضرورة إنشاء فروع للكليّات العلميّة لسدّ حاجة حلايب وشلاتين لتخصّصات عدّة... هل هناك تواصل مع وزير التعليم العاليّ لتنفيذ هذا المطلب؟

التقيت بوزير التعليم العالي في البرلمان ووعد بزيارة حلايب وشلاتين ودراسة هذا الطلب.

المونيتور: صرّحت بأنّ دائرتك تعاني من هجرة الطلّاب من الثانويّة العامّة إلى التعليم الفنيّ... كيف ستواجه تلك الأزمة؟

التعليم يتراجع في حلايب وشلاتين بسبب وجود عجز في المعلّمين المتخصّصين في الموادّ العلميّة، لذلك هناك هجرة من الطلّاب إلى التعليم الفنّي. وسأطالب المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بإقامة مسابقات خاصّة لسدّ عجز المعلّمين في تخصّصات معيّنة في حلايب وشلاتين، لأنّ آخر مسابقة للمعلّمين لم يراع فيها التوزيع الجغرافيّ.

المونيتور: تعاني حلايب وشلاتين من رفض الأطبّاء العمل فيها... هل لديك مقترحات لتشجيع الأطبّاء على العمل في دائرتك؟

سأطالب برفع العلاوة إلى 1000% لتشجيع الأطبّاء على العمل في حلايب وشلاتين، ووضع تشريع يلزم الطبيب بالعمل في تلك المناطق النائية، منها حلايب وشلاتين مع صرف حوافز ترقية للأطباء لجذبهم.

المونيتور: هل تحتاج حلايب وشلاتين إلى تشريعات وقوانين لحلّ مشاكلها؟

بالتأكيد، نحتاج إلى تشريعات وقوانين. فالقوانين الحاليّة من الصعب تطبيقها في حلايب وشلاتين، ونحن في حاجة إلى قوانين للاهتمام بالمناطق الحدوديّة، منها تشريعات لزيادة الميزانيّة لتنمية تلك المناطق وتطويرها لأهميّتها الأمنيّة، فأعداء مصر يستغلّون الظروف المعيشيّة الصعبة التي يعاني منها سكّان المناطق الحدوديّة لتدمير الوطن.

المونيتور: لماذا حلايب وشلاتين بعيدة عن خريطة الاستثمار على الرغم من تمتّعها بثروات تجعلها منطقة جاذبة لرأس المال؟

بسبب بعدها عن العاصمة وغياب البنية التحتيّة. وهناك مخطّط لبناء مطار بالقرب من حلايب وشلاتين، ولو تحقّق ذلك سيعود بالنفع. والدستور يلزم الدولة والبرلمان بتنمية المناطق الحدوديّة.

المونيتور: البعض يتخوّف من استغلال السودان مشاكل أهل دائرة حلايب وشلاتين ومعاناتهم لإثبات أنّها منطقة سودانيّة وليست مصريّة؟

إثارة أزمة حلايب وشلاتين في شكل خاطئ يؤدّي إلى التوتّر في العلاقات السودانيّة–المصريّة.

المونيتور: هناك روابط قربة بين قبائل حلايب وشلاتين والسودان... هل تستطيع أن تلعب دوراً في توطيد العلاقات السودانيّة– المصريّة؟

بالتأكيد. ولو طلبت الدولة زيارات متبادلة بين القبائل واستغلال تلك العلاقة، لكن لا بدّ من موافقة الدولتين.

المونيتور: هل هناك زيارات برلمانيّة للبرلمان السودانيّ لإزالة أيّ توتّر في العلاقات المصريّة–السودانيّة؟

حتّى الآن لم يقرّر البرلمان تنظيم زيارات برلمانيّة للسودان.

للاستمرار في قراءة المقالة، اشترك في موقع المونيتور

  • مجموعة من المقالات المؤثّرة والمحدّثة والحاصلة على جوائز
  • مقالات مؤرشفة
  • أحداث حصريّة
  • رسالة الكترونية بالأسبوع في نشرة
  • Lobbying newsletter delivered weekly
وجد في : sudanese economy, egyptian economy, egypt-sudan ties, disputed territories, development, borders
x

The website uses cookies and similar technologies to track browsing behavior for adapting the website to the user, for delivering our services, for market research, and for advertising. Detailed information, including the right to withdraw consent, can be found in our Privacy Policy. To view our Privacy Policy in full, click here. By using our site, you agree to these terms.

Accept