القوى الشيعية العراقية تعلن انتصارها على "داعش"

في العراق عشرات المجموعات المقاتلة المنضوية تحت مظلة الحشد الشعبي الموالي للحكومة في بغداد والذي يقاتل تنظيم " الدولة الإسلامية " الذي يحتل اجزاء واسعة من البلاد. حزب الله النجباء واحدة من هذه المجموعات والتي كان خلال العقد الماضي تهاجم القوات الأميركية خلال احتلالها للعراق، لكن تحت عنوان آخر وهو عصائب أهل الحق. الجماعة تقر بارتباطها الايديولوجي والتنظيمي بإيران وبقتالها حاليا في...

al-monitor .
علي هاشم

علي هاشم

@alihashem_tv

المواضيع

united states, tikrit, syria, revolutionary guard, mosul, iraq, iran, is

مار 16, 2015

في العراق عشرات المجموعات المقاتلة المنضوية تحت مظلة الحشد الشعبي الموالي للحكومة في بغداد والذي يقاتل تنظيم " الدولة الإسلامية " الذي يحتل اجزاء واسعة من البلاد.

حزب الله النجباء واحدة من هذه المجموعات والتي كان خلال العقد الماضي تهاجم القوات الأميركية خلال احتلالها للعراق، لكن تحت عنوان آخر وهو عصائب أهل الحق. الجماعة تقر بارتباطها الايديولوجي والتنظيمي بإيران وبقتالها حاليا في سوريا. .. المونيتور اجرت لقاء مع امين عام الحركة الشيخ أكرم الكعبي...

المونيتور:   ما هو الوضع اليوم على الجبهة العراقية وهل تعتقدون فعلا انه بالإمكان القضاء على داعش؟

الكعبي:  اليوم فصائل المقاومة المتمثلة بالحشد الشعبي والجيش العراقي اطبقوا السيطرة باحكام على تكريت لذلك عسكريا تعتبر تكريت بيدنا. لكن لا زالت تحتاج الى وقت ليتم الاعلان عن تطهريها بالكامل لوجود العبوات في شوارعها والمنازل المفخخة وبعض الانتحارين الذين لا زالوا مختبئين. لذلك القوات مستمرة بعمليات التطهير بالتدريج و اهم المناطق المطهرة حاليا الحي العسكري والديوم وجزء من ما يسمى بشارع صدام والعوجة بالكامل والكثير من الاحياء والشوارع الاخرى.

بعد تكريت إن شاء الله سنتوجه لتحرير مدينة الأنبار بالكامل وبعدها الموصل..ز

الوضع في الجبهة العراقية جيد جدا و تقدم قواتنا وتحرير مدن العراق يسير بانسيابية والان نحن نلاحق الارهاب في ما تبقى من مدن العراق وقد بدئنا هذا الاسبوع بعمليات واسعة لتحرير مدينة صلاح الدين بمشاركة الاخوة باقي فصائل المقاومة والحشد الشعبي وبحضور فعال للاخوة المستشارين من الحرس الثوري والمجاهدين من حزب الله اللبناني.

طبعا المقاومة تختلف عن الجيوش الكلاسيكية بادرة المعركة فنحن نعتمد على الخطط النوعية وعنصر المفاجئة والاستفادة من الكوادر والنخب المتمرسة في التنفيذ والاعتماد على خبرات المقاومة في التصنيع العسكري وفي كل معركة ندخل للخدمة اسلحة نوعية جديدة اما معالجة ومطورة او تصنيع كامل بايدي المقاومة كصناعة الصواريخ.

وبالنسبة الى داعش قوات فاشلة على كل المستويات ويعتمدون على اساسين الاول الترهيب و الرعب من خلال جرائم بشعة لا يفعلها الا الجبناء كالذبح والحرق وتهديم البيوت وقتل الاطفال واغتصاب النساء والاساس الثاني هو اعتمادهم على الاعلام العربي والغربي للترويج لجرائمهم وافعالهم وتهويل قدرتهم القتالية.

والان نراهم كيف ينهزمون امام قواتنا البطلة و وكيف انهم يقومون بتفخيخ الشوارع والبيوت ويختبئون خلف العوائل ويتخذون النساء والاطفال كدروع بشرية.

المونيتور:  بحكم قتالكم منذ سنوات اطلعتم على مسار الامور في العراق منذ الاحتلال وحتى اللحظة...لماذا وصل العراق الى ما هو عليه اليوم ومن يتحمل مسؤولية ظهور داعش؟

الكعبي:  كل ما يحصل في العراق هو من مخلفات الاحتلال الأمريكي البريطاني ولازال تدخلهم الى اليوم يزيد الامور تعقيدا ويأزم الامور ومنذ اعلانهم عن التدخل في هذه الحرب الى اليوم دورهم سلبي واستهدافهم لاهداف وهمية ولدينا معلومات استخبارتية انهم خلال الايام القادمة سيقومون بتصفيات لقيادات المقاومة والحشد الشعبي من خلال مجاميع ارهابية و كذلك لدينا معلومات انهم اليوم يتفاوضون مع الجناح البعثي التابع لعزت الدوري من اجل حسم موضوع الموصل بصورة شكلية وكذلك تكررت مسألة رمي مساعدات واسلحة ضمن قطعات داعش المحاصرة من قبل قوات الحشد الشعبي لذلك ان الحكومة العراقية هي من يتحمل مسؤولية الوضع وعليهم ان لا يسمحوا باي تدخل امريكي في العراق لان التدخل الامريكي في العراق يهدف الى تحجيم داعش في المنطقة وابقائهم في العراق وايجاد توازن بينهم وبين القوات العراقية وهذا يتطلب من الحكومة العراقية موقف شجاع وطرد كل وجود عسكري

المونيتور:  هناك سمة تطبع الفصائل العراقية وهي كثرة انشقاقها عن بعضها البعض...انتم سابقا خرجتم من تحت عباءة العصائب التي بدورها خرجت من تحت عباءة جيش المهدي...اليس الأحرى الاتحاد لتكونوا اكثر قوة؟

الكعبي:  بخصوص ما يروج لكون حركة النجباء تكونت بفعل انشقاق داخل العصائب غير صحيح لانني شخصيا ومعي مجموعة من الاخوة نؤمن بالتخصص في العمل على مستوى الساحة العراقي ونميل للعمل الجهادي ولكن بعد خروج القوات المحتلة من العراق سلمت كل الامور لجناب الشيخ قيس الخزعلي وعدت لاكمال دراستي في الحوزة وابتعدت تماما عن العمل ولكن بعد الاحداث التي حصلت في سوريا واستهداف محور المقاومة عدت الى العمل الجهادي مع الكثير من الاخوة من كوادر المقاومة و اطلاق اسم حركة النجباء كان في سوريا ولازلنا الى اليوم حركة جهادية. اما لماذا لم نتحد مع الاخوة في العصائب فنحن نختلف بطريقة ادارة العمل وفي الاسلوب لذلك كنا ولا زلنا ندعوا الجميع بما فيهم الاخوة في قيادة العصائب لتوحيد الكلمة وايجاد مجلس شورى للمقاومة لتوحيد الخطاب الاعلامي والسياسي لكل فصائل المقاومة واليوم في الميدان عملنا مشترك والتنسيق والتعاون على مستوى عالي.

المونيتور:  ما هي نظرتكم للولايات المتحدة الأمريكية خاصة وأنكم اليوم تقاتلون انتم وهي في ذات الخندق في مواجهة داعش؟

الكعبي:  الحكومة الامريكة حكومة ظالمة متغطرسة ونحن لم ولن نقاتل معهم في خندق واحد بل وجودهم في العراق سلبي واستفزازي ونحن وجهنا قواتنا وابلغنا الحكومة العراقية باننا سنستهدف القوات الامريكية في حال اقتربت من قواتنا ودفاعاتنا الجوية على اهبة الاستعداد لاستهداف طائرتهم التي تساعد الدواعش بالقاء الاسلحة والذخائر.

المونيتور:  كيف تقرأون تصنيفكم على لوائح إرهاب وزارة الخارجية الأمريكية لدوركم في القتال ضد القوات الامريكية وفي نفس الوقت كأحد قيادات الحشد الشعبي الذي يقاتل داعش ؟

الكعبي:  قتالنا ضد القوات الامريكة واجب وطني واخلاقي وديني مشروع ، اما تصنيفنا ضمن لوائح الارهاب لا يثني عزمنا ولا يؤثر على عملنا بل ان ذلك دليلا اننا لا زلنا في طريق الحق فمن رضيت عنه امريكا ليراجع نفسه ودينه. ويكفيني فخرا انني العراقي الشيعي الوحيد المصنف على لوائح الارهاب الامريكي باسمه وصورته. 

المونيتور:  كيف يمكن أن نعرف حركة حزب الله النجباء، ماذا تختلف عن الفصائل العراقية الأخرى؟

الكعبي:  حركة النجباء  هي احد المجاميع الشيعية الخاصة التي قاومت الاحتلال الأمريكي للعراق الذي بدأ في نيسان عام 2003، وقد بدأت هذه الحركة بالعمل بعناوين اخرى عام 2004.وقد نفذت كوادر الحركة اكثر من 6 الاف عملية هجومية على القطعات الامريكية في مختلف المناطق من العراق طبعا لم تكن هذه العمليات باسم الحركة لانها نفذت من قبل كوادر الحركة حينما كنا نعمل بعناوين اخرى لفصائل المقاومة .

وقد استمدت الحركة منهجها ومبادئها من فكر ولاية الفقيه والمتمثل بسماحة السيد محمد الصدر والمرشد الاعلى السيد علي الخامنئي .

قد لا نختلف كثيرا عن اخوتنا في بقية الفصائل بامور كثيرة ولكن نمتاز باننا لدينا طريقة تختلف من ناحية الادارة واسلوب العمل وكذلك لا توجد لدينا اهداف سرية فكل اهدافنا علنية. وخطابنا هو نفس الواقع الذي نعمل لاجله ونعتقده.

المونيتور:   من يدعمكم؟

الكعبي:  نحن لا نخفي الدعم الفني واللوجستي من قبل الجمهورية الاسلامية لنا وعلى كل المستويات من ناحية التدريب والتسليح وتقديم المشورة من خلال وجود قادة ومستشارين ميدانين من الاخوة في قوة القدس من الحرس الثوري. وقد اعلنا عن هذا الدعم وتقدمنا بالشكر الجزيل للجمهورية الاسلامية على مساعدتها لنا ولبقية فصائل المقاومة من اجل تحرير العراق من الاحتلال وكذلك في حربنا ضد الارهاب.

المونيتور:  اليوم أنتم تقاتلون في العراق تحت لواء الحشد الشعبي وفي سوريا مع الجيش السوري وحزب الله اللبناني، قتالكم في العراق مفهوم لكن ماذا عن القتال في سوريا؟

الكعبي:  قتالنا في سوريا نابع من عقيدتنا القتالية خصوصا ان خطر الارهاب في سوريا او العراق واحد والمعركة واحدة. شاركنا باغلب عمليات حلب وريفها في السفيرة والراشدين وبابيص وشيخ سعيد وشيخ مقصود والمدينة الصناعية والشيخ نجار و تل شعيب و النيرب. وتركان وكفر حمرة والليرمون. وحرديتين والملاح وريتان و عموم عمليات فك الحصار عن نبل والزهراء وكان لقواتنا دور بارز ومميز في عمليات فتح طريق حماة حلب. وقد زفت المقاومة الاسلامة على الاراضي السورية كوكبة من الشهداء. اما طبيعة قواتنا في سوريا فهي قوات خاصة وعملياتنا هجومية فقط. وبعد تحرير المناطق نسلمها الى الجيش السوري واللجان الشعبية وتنتقل قواتنا لمنطقة اخرى لبدء عمليات تحرير جديدة.

المونيتور:  نشرت صور لكم عبر الانترنت لعرض العسكري في مدرس المشاة في حلب أثارت انتقاد المعارضة السورية ما خلفياتها؟

الكعبي:  بخصوص الصور كانت في مواقع مختلفة من حلب وريفها وكذلك في ريف دمشق اما التي في الاكاديمية العسكرية فكانت اثناء استعداد قوات النجباء لمشاركة اخوتنا في الجيش العربي السوري للانطلاق لعمليات فك الحصار عن اهلنا في مدينتي نبل والزهراء.

المونيتور:  ما هو حجم قواتكم لتتمكنوا من القتال على جبهتين في آن؟

الكعبي:  حجم القوات العسكرية لحركة النجباء هو اربعة الوية تقاتل في العراق وسوريا طبعا من غير قوات التعبئة التي تصنف ضمن قوات الاحتياط التابعة للحركة.

للاستمرار في قراءة المقالة، اشترك في موقع المونيتور
  • مقالات مؤرشفة
  • رسالة الكترونية بالأسبوع في نشرة
  • أحداث حصريّة
  • Invitation-only Briefings

بودكاست

فيديو