نبض إيران

خامنئي: العالم يعتمد على القوات الإيرانية المسلّحة

p
بقلم
بإختصار
يشجّع المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي الضباط الشباب على "رفع مستوى المؤسسة العسكرية في إيران" عبر الاستفادة من قدرات البلاد العلمية، لأنّ "العالم يعتمد على" القوات الإيرانية المسلّحة.

خلال حفل تخريج في جامعة الإمام الحسين لضباط في الجيش، توجّه المرشد الأعلى لإيران آية الله علي خامنئي في حديثه إلى الضباط الشباب كي يتحضّروا لتعزيز التطور العلمي للقوات الإيرانية المسلّحة.

بحسب موقع Khamenei.ir، ناقش خامنئي "القدرات الروحية والعلمية للقوات الإيرانية المسلحة خلال الحرب الإيرانية-العراقية بالإضافة إلى عزم هذه القوات وبراعتها، قائلاً: "يعتمد العالم على القوات الإيرانية المسلّحة ويأخذها على محمل الجدّ لأنّ الجميع يعلم أنّها تبذل قصارى جهدها مهما كان نوع المسؤولية المفروضة."

لم يتناول خامنئي نقاطاً محددة ولكنّه شجّع الطلاب على "رفع مستوى مؤسسة إيران العسكرية" عبر الاستفادة من قدرات البلاد العلمية.

وقد أشاد عدد من المسؤولين الإيرانيين بالقدرات العسكرية لإيران مؤخراً. في الأسبوع الماضي، أطلقت إيران النموذج الخاص بها من الطائرة الأميركية من دون طيار "آر. كيو 170" التي غطّت في إيران في ديسمبر/كانون الأول 2011 خلال رحلة استطلاعية فوق شرقي إيران.

خلال مقابلة تلفيزيونية، قال قائد القوة الفضائية التابعة للحرس الثوري الايراني العميد أمير علي حاجي زادة: "مرّ أقلّ من ثلاثة أعوام بين إنزال طائرة "آر.كيو 170" الأميركية وإطلاق نظيرتها الإيرانية. خلال هذا الوقت، طُرحت عدة مشاريع ضمّت تصنيع طائرة "آر.كيو 170" واستخدام الهندسة العكسية في ذلك.

وقال علي حاجي زادة أنّه ثمة خطة لطرح أربعة مشاريع من هذا النوع على الأقل مع نهاية السنة بحسب التقويم الإيراني في مارس/آذار. وسخر من الولايات المتحدة، قائلاً إنّه مع تحليق "آر.كيو 170" الإيرانية في الجوّ، "ستكتمل الصدمة القلبية الجزئية التي أصابت الولايات المتحدة منذ ثلاثة أعوام." 

وعندما سُئل إذا ما كان سيلبّي طلب أوباما بإعادة الطائرة الأميركية من دون طيار، أجاب حاجي زادة، "إنّ الطائرة الأميركية من دون طيار "آر. كيو 170" هي غنيمة الحرب وبطبيعة الحال، لا يمكننا إعادتها. ولكن إذا رُفعت العقوبات، سنعطيهم نموذجاً إيرانياً عنها."

وأضاف أنّه على الرغم من ادعاءات أميركا بأنّ إيران لن تتمكّن من استخدام الهندسة العكسية لتصنيع "آر. كيو 170" الإيرانية أو استخدام المعلومات المحفوظة فيها، "نجح الخبراء والمختصّون الإيرانيون في تحقيق ذلك."

وأشاد وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان بقدرات إيران الفضائية التي يُتوقّع أن تتعزز يوماً بعد يوم وتتمكّن من حماية الجمهورية الإسلامية على الصعيد الدولي.

أفاد موقع "رجا نيوز" أنّ الوسائط الإعلامية الإيرانية لا تعترف بالإنجازات الفضائية التي حققها الحرس الثوري الايراني على الرغم من أنّ "قطاع الفضاء والصواريخ قطع أشواطاً كبيرة."

نقل المقال على لسان مسؤول العلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني الجنرال رمزان شريف قوله "إنّ المشاريع التي كان المهندس الراحل حسن طهراني مقدّم يعمل على اختبارها على مدى ثلاث سنوات تعطي ثمارها اليوم." وأضاف أنّ مقدّم "جعل أعداءنا البعيدين في متناولنا."

تجدر الإشارة إلى أنّ مقدّم الذي يُعرف كأب برنامج إيران الصاروخي توفي في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 في انفجار إلى جانب 16 شخص آخر. بحسب موقع "رجا نيوز"، اشتمل أحد مشاريع مقدّم الأساسية على إنتاج صاروخ حامل لقمر صناعي.

للاستمرار في قراءة المقالة، اشترك في موقع المونيتور

  • مجموعة من المقالات المؤثّرة والمحدّثة والحاصلة على جوائز
  • مقالات مؤرشفة
  • أحداث حصريّة
  • رسالة الكترونية بالأسبوع في نشرة
  • Lobbying newsletter delivered weekly
وجد في : revolutionary guard, iranian revolutionary guards, iran military strike, ali khamenei, air force

آرش كرمى محرر في نبض إيران في موقع المونيتور وهو يغطي اخبار إيران. يمكن متابعته على @thekarami

x

The website uses cookies and similar technologies to track browsing behavior for adapting the website to the user, for delivering our services, for market research, and for advertising. Detailed information, including the right to withdraw consent, can be found in our Privacy Policy. To view our Privacy Policy in full, click here. By using our site, you agree to these terms.

Accept