نبض العراق

العام 2013 يسجل اعلى مستويات للتبادل التجاري بين العراق وايران

p
بقلم
بإختصار
سجل العام 2013 مستويات مرتفعه من حجم التبادل التجاري بين العراق وايران ليصل بحسب مسؤولين من الجانبين العراقي والايراني الى اكثر من 12 مليار دولار في وقت تطمح الحكومة العراقية الى زيادة ذلك التبادل الى اكثر من 15 مليار دولار. تلك الزيادة وصفتها الحكومة العراقية بانها ستعزز من دور العراق باستقرار المنطقة لما لايران من نفوذ اقتصادي وسياسي كبير ، ويقول المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء...

سجل العام 2013 مستويات مرتفعه من حجم التبادل التجاري بين العراق وايران ليصل بحسب مسؤولين من الجانبين العراقي والايراني الى اكثر من 12 مليار دولار في وقت تطمح الحكومة العراقية الى زيادة ذلك التبادل الى اكثر من 15 مليار دولار.

تلك الزيادة وصفتها الحكومة العراقية بانها ستعزز من دور العراق باستقرار المنطقة لما لايران من نفوذ اقتصادي وسياسي كبير ، ويقول المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي في اتصال هاتفي مع”المونيتور” يوم 6/12/2013 ان العراق يسعى جاهدا لتوطيد العلاقات بين دول الجوار دون استثناء وان ايران لها ثقلها الاقتصادي مع العراق سيما في السنوات التي اعقبت العام 2003 ، فضلا عن سهولة الاتصال التجاري بين العراق وايران من حيث النقل ونوعية البضائع وغيرها،لذا من البديهي ان تكون هنالك زيادة في حجم التبادل التجاري مع ايران.

من جانبها تؤكد ايران على لسان مسؤول الدائرة التجارية في السفارة الايرانية في العراق “محمود بهزار” في حديث “للمونيتور” ان طموح ايران ان تصل بالتبادل التجاري مع العراق الى نحو 20 مليار دولار نهاية العام 2017 حيث انه لا زال يتراوح بين الـ10 مليارات و 13 مليار دولار بحسب مراقبتنا للسوق حتى نهاية شهر نوفمبر 2013 ، مبينا ان تلك الزيادة ستكون عبر الاستثمار في قطاع الغاز والكهرباء حيث ان ايران تصدر في الوقت الحالي الى العراق (25) مليار متر مكعب من الغاز ،كما ويستورد العراق الطاقة الكهربائية من إيران بواقع 400 ميغاواط عبر ثلاثة خطوط هي خط كرمنشاه- ديالى وخط سربيل زهاب- خانقين وخط عبدان- البصرة، وتغذى هذه المحافظات عبر خطوط كهرباء الضغط العالي.

وزارة التجارة العراقية من جانبها اشارت الى ان لديها ضوابط واليات لرصد وحصر التبادل التجاري بين العراق وايران من خلال فرق الوزارة الجوالة في السوق العراقي والمنافذ الحدودية ، وعزا وكيل وزير التجارة “يحيى احمد فرج” سبب ارتفاع حجم التبادل التجاري مع ايران في حديث “للمونيتور”الى رغبة التاجر العراقي لاستيرراد البضائع الايرانية المختلفة بسبب اسعارها التنافسية وسهولة النقل وطريقة دخولها الى العراق،مضيفا ان الارتفاع في حجم التبادل التجاري مع ايران لا تجده وزارة التجارة مؤثرا على السوق العراقي بالمرة كون السوق العراقي سوق مفتوح وكبير.

من جهته الخبير الاقتصادي الدكتور “عامر الغنام” وهو مختص بشؤون الاقتصادية لدول الشرق الاوسط  يقول ”للمونيتور” ان ميزان التبادل التجاري يميل لصالح إيران بشكل مبالغ فيه ولابد من العمل على ارجاعه الى وضعه الطبيعي،موضحا ان العراق قد أصبح في الفترة السابقة خلال مرحلة العقوبات المفروضة على ايران أكبر سوق تجاري لإيران، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بينهما نحو 10 مليارات نهاية العام 2012

واشار الغنام ان ايران استغلت ضعف الحكومة العراقية وولائها لها لتزج ببضائعها الردئية الى السوق العراق بل والاكثر من هذا انها حاربت السوق العراقي سيما في القطاعي الزراعي حيث قطعت المياه على عدد كبير من الاراضي الزراعية من خلال بناء السدود وادخلت هي مزروعاتها من الخضر والفواكه للعراق حتى جعلت من الفلاح العراقي يقف للتفرج على بضائعها فقط وهذا هو خير دليل على زيادة حجم تبادلها التجاري وبالامكان زيادته في الفترات المقبلة في ظل بقاء هذه السياسات الاقتصادية الموالية لأيران.

وترى عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب “ناهده الدايني” بقولها “للمونيتور” ان الاقتصاد الوطني العراقي متأثر سلبا بالتبادل التجاري مع إيران سواء ظلت العقوبات او رفعت بسبب التبعية المطلقة من قبل حكومة العراق لأيران ، مشيرة الى ان ايران تسببت بخسائر كبيرة للاقتصاد العراقي لكن مقابل ذلك نجد ان حجم تبادله يزداد عام بعد عام وهذا يدل على تخبط كبير في السياسة الاقتصادية في العراق مما يجدر بالحكومة ان تبادر الى تنوع التبادل التجاري على الاقل مع دول الجوار وعدم الاقتصار فقط على ايران.

وكانت منظمة تنمية التجارة الإيرانية أعلنت، في (الـ24 من حزيران 2013)، أن العراق هو "أكبر مستورد" للبضائع الإيرانية، مؤكدة ان ما مقداره 72 بالمئة من تلك البضائع يذهب إليه، فيما اشارت إلى ارتفاع نسبة الواردات العراقية من منتجات ايران بنسبة 15.7 بالمئة، عن العام الماضي.

للاستمرار في قراءة المقالة، اشترك في موقع المونيتور

  • مجموعة من المقالات المؤثّرة والمحدّثة والحاصلة على جوائز
  • Archived articles
  • أحداث حصريّة
  • رسالة الكترونية بالأسبوع في نشرة
  • Lobbying newsletter delivered weekly
وجد في : trade routes, trade, iraqi economy, iranian economy, iran-iraq relations, international trade
x

The website uses cookies and similar technologies to track browsing behavior for adapting the website to the user, for delivering our services, for market research, and for advertising. Detailed information, including the right to withdraw consent, can be found in our Privacy Policy. To view our Privacy Policy in full, click here. By using our site, you agree to these terms.

Accept