إرشادات التقديم


قبل تقدﯾم فكرﺓ ﺃﻭ مقاﻝ٬ ﻳُرجى الاشترﺍك في نشرتنا الإخباريّة اليوميّة للاطّلاع على آخر ﺃخبار التغطية التي ﻳؤمّنها موقع المونيتور للمنطقة وفهم ﺃسلوب ﺍلموقع. سيحسّن ﻫذا من فرص قبول فكرتك أو مقالك.

إرشادات ﻭضع ﺍلأفكاﺭ:

قبل تقديم المقال٬ ﻳُرجى إﺭسال فكرﺓ قصّتك.

ﻳُرجى الالتزام بالدقّة ﻭبعرض فكرﺓ القصّة ﻭليس ﺍلموضوع. على سبيل المثال، يُرجى عدم إرسال فكرة حول موضوع عامّ، مثل برنامج إيران النووي؛ بل يجب أن تحصر تركيزك على جانب معيّن من برنامج إيران النووي وأن تشرح وجهة النظر التي تسعى إلى إثباتها – ما إذا كان يشير الجانب الذي تركّز عليه إلى أنّ المفاوضات تميل إلى الفشل أو النجاح مثلاً.

ﻳجب أن تتضمّن الفكرﺓ مرﺍجع ﻭتحاليل أﻭّليّة. تتألّف المراجع الأوليّة من وثائق أصليّة كالسجلّات الرسميّة، والمقابلات والخطابات. ولا بدّ من وضع روابط تسمح بالوصول إلى تلك المراجع متى أمكن.

بالإضافة إلى ذلك، ﻳجب ألّا تستند إلى مصادﺭ ثانويّة ﺃﻭ ما سبق أﻥ ﺫُكر في الأخباﺭ، من دﻭن مصدﺭ أﻭ زاوية أساسيّة.

يرجى التأكّد من تحديد مكان تواجد مصادرك، وعند الاقتضاء، من هو بالتحديد الشخص الذي ستتحدّث معه حول الموضوع.

إذا قُبلت الفكرة٬ ﻳُنشر المقال حصريّاً على موقع المونيتور أي أنّه لا ﻳُمكن أن ﻳُنشر كاملاً في أيّ مكان ﺁخر. لمزيد من المعلومات حول ما يجب أن يتوفّر في مقالك، يرجى قراءة إرشادات تقديم المقال الخاصّة بنا في ما يلي.

يجب إرسال الأفكار إلى contactus@al-monitor.com

إرشادات تقدﯾم المقاﻝ

لتعزﯾز فرﺹ نشر مقالك٬ التزم بقواعد التقديم الآتية.

  1.  جديرة بالإخبار: ﻳجب أن ﯾتضمّن المقاﻝ خبرﺍً لافتاً ويتمحور حول موضوع من المرجّح أﻥ ﯾجذب القرّﺍء ﺍلمطّلعين على أخباﺭ ﺍلمنطقة والذين يتابعونها.

  2. عمل أصلي: ﻳجب أن يكون المقال عملاً أصليّاً وحصريّاً للمونيتور وﯾجب ألّا ﻳُؤخذ من مقالاﺕ سابقة أﻭ مصادر إخباريّة ثانويّة. هذا يعني أنّ المقال لا يمكن أن ﻳُنشر على أﻱّ موقع إلكترﻭنيّ آخر، بما في ﺫلك المدﻭّناﺕ.

  3. طول المقاﻝ: ﻳجب ألّا ﻳتخطّى ﻁوﻝ ﺍلمقاﻝ 1,000 كلمة.

  4. زاوية مميّزة: ﯾجب أن تكون القصص مختلفة عن الأخبار اﺍلتي سبق أن نُشرﺕ في الإعلاﻡ المتكلّم باللغة الإنكليزيّة. ﯾجب التركيز على زاوية محدّدة لمعالجة الموضوع وتجنّب تشوﻳش المقال بموضوعاﺕ مختلفة، كما ﻳُفترض ﺍلتعمّق بالتغطية والتحليل غير الموجودﻳن في المنافذ ﺍلإعلاميّة الشائعة.

  5. السياق ﺍلمحلي: ابحث عن وجهاﺕ نظر محليّة ومصادر لم ﻳتم ﺍلتطرﻕ إليها في الإعلاﻡ. يجب ألا يكون المقال عبارة عن مجموعة من الاقتباسات٬ بل يجب أن يتضمّن تحليلك الخاصّ ورؤيتك للموضوﻉ ضمن سياقه.

  6. ﺍلمصاﺩﺭ ﻭﺍلحقائق: ﻳجب أﻥ تُبنى التحاليل والتقارير على حقائق، وأن تُذكَر مصادﺭ الاقتباساﺕ ﻭجميع المعلوماﺕ المنقولة مع وضع الرابط إليها. ﯾجب على ﺍلمقالاﺕ التحليليّة ومقالات الرأي حتّى أﻥ تكوﻥ مبنيّة على الحقائق. ﻳجب أن ﻳوضع ﺭﺍبط لمصدﺭ كلّ ﺍقتباس. على سبيل المثال، إذا ﺫكرﺕ تقرﻳراً خاصّاً بالأمم اﺍلمتحدﺓ٬ ضع رﺍبط لتقرﻳر على موقع الأمم المتحدﺓ. ﺇﺫﺍ ﺍقتبست مقولة من وﺯﻳر الخارجيّة الأميركيّة، ضع رﺍبط ﺍلنص ﺍلأصلي على ﺍلموقع ﺍلرسمي للوزارة. لا تنقل ﺍلاقتباسات والتقارير إلا من المقالاﺕ والصحف حيث تكون هذه الاقتباسات والتقارير حصريّة، كالمقابلات أو الوثائق المسرّبة، وفي الحالات الأخرى، انقلها من ﺍلمصدﺭ الأساس. لا تضع رابطاً ﺇلى موقع وﻳكيبيديا. يعلّق موقع المونيتور أهميّة كبيرة على المصادر٬ لا سيّما صنّاﻉ القراﺭ ﻭالمصاﺩﺭ الداخليّة في المنطقة.

  7. كتابة واضحة: تجنّب ﺍللغة الغريبة، والاستعارات٬ والصيغ ﺍلمبتذلة. إذا كانت الجملة كثيرﺓ ﺍلاستخدﺍﻡ فلا تستخدمها. لا تستعمل صيغة المجهول – "فشلت الحكومة في العمليّة X" وليس "جرى اقتراف أخطاء من قبل" - واكتب جملاً ﻭفقراﺕ وﺍضحة، ﻭمحدّﺩة، وموجزة وبسيطة.

  8. ﺍلتدقيق ﺍلذﺍتي: ﺩقّق مقالك جيّداً قبل ﺇرساله، وصحّح ﺍلأخطاء الإنشائيّة والمطبعيّة، ﻭتحقّق من ﺍلمذكور. ﺃﺭسل المقال خالياً من الشوائب ولا تتوقّع من المدققين ﺍلقياﻡ بعملك. ﺇنّ ﺃفضل مقاﻝ ھو ﺍلذﻱ لا ﯾحتاﺝ ﺇلى أيّ تدقيق يُذكَر. لن تُقبَل المقالاﺕ ﺍلتي لم يدقّقها ﺍلكاتب.

  9. اللغة المناسبة: يجب استخدام لغة مناسبة في المقالات المقدّمة إلى المونيتور، ولا يمكن أن تشمل أيّ شتائم، أو قدح شخصي، أو ادّعاءات لا أساس لها أو شائعات.


©2017 Al-Monitor. All rights reserved.

Get Al-Monitor delivered to your Inbox

Cookies help us deliver our services. By using them you accept our use of cookies. Learn more... X

شارك