هيثم مزاحم


 

الخبر الأخير

أخيراً... موازنة للبنان بعد 12 عاماً

الاثنين, ماي. 1, 2017 | هيثم مزاحم, كاتب مساهم

على الرغم من إقرار الحكومة اللبنانيّة موازنة عام 2017، إلّا أنّ أمامها معيقات عدّة لإقرارها في مجلس النوّاب، بعد 12 عاماً من تجميد الموازنات.

هل يؤدي فشل التوافق على قانون انتخاب إلى أزمة دستوريّة في لبنان؟

الاثنين, مار. 27, 2017 | هيثم مزاحم, كاتب مساهم

يتخوّف اللبنانيّون من تعذّر اتّفاق الأحزاب على قانون انتخابيّ جديد، وحصول فراغ تشريعيّ أو تمديد للبرلمان وطعن البعض بشرعيّته، ممّا قد يؤدّي إلى أزمة سياسيّة ودستوريّة جديدة.

لماذا يدافع عون عن سلاح "حزب الله"؟

الجمعة, مار. 3, 2017 | هيثم مزاحم, كاتب مساهم

أقلق دفاع الرئيس اللبنانيّ ميشال عون عن سلاح "حزب الله" وتدخّله في سوريا قوى 14 آذار وحلفاءها الإقليميّين والدوليّين، وطرح أسئلة عن سبب هذه التصريحات وتوقيتها.

"هيئة تحرير الشام" مظلّة جديدة أم غطاء لـ"جبهة فتح الشام"؟

الجمعة, فبر. 17, 2017 | هيثم مزاحم, كاتب مساهم

أثار تشكيل "هيئة تحرير الشام" كفصيل جديد ذاب فيه عدد من الفصائل أبرزها "جبهة فتح الشام"، التساؤل حول أهداف هذا التشكيل واحتمال كونه غطاء لحماية "جبهة فتح الشام".

"حزب الله" بين الهويّة اللبنانيّة والدور الإقليميّ

الأربعاء, فبر. 1, 2017 | هيثم مزاحم, كاتب مساهم

يطرح دوماً سؤال هل حزب الله تنظيم لبناني فقط أم أنّه منظّمة إقليميّة لها دورها العسكري والأمني في عدد من الدول المجاورة وكيف يمكن للحزب التوفيق بين الدورين؟

⇨ الرئيسية التالية ⇦
هيثم مزاحم

Connect with Haytham (Lebanon)

هيثم مزاحم هو باحث ومحلّل سياسي لبناني متخصص في شؤون الشرق الأوسط والإسلاميات. وهو مساهم منتظم في صحيفة الحياة، وصحيفة البلد، وموقع اتلانتيك بوست الأميركي، فضلاً عن المجلات السياسية والأكاديمية العربية. وقد نشر مزاحم كتابين هما: حزب العمل الإسرائيلي( 1968-1999" (العربية) عام 2001، والصراع على الشرق الأوسط (2013)، وله كتابان تحت الطبع بعنوان "تطور المرجعية الشيعية: من الغيبة إلى ولاية الفقيه"، و"كيف تحدث الثورات؟". وقد ساهم في ستة كتب أخرى، اثنين عن التيارات السياسية والفكرية في إيران (2011)، وكتاب بعنوان: "ثورات قلقة" (2012)، وكتاب عن "إيران والإخوان المسلمين" (2013)، وكتاب السلفية المتحوّرة(2013)، وكتاب "الجهاديون في مصر"(2014).

©2017 Al-Monitor. All rights reserved.

Get Al-Monitor delivered to your Inbox

Cookies help us deliver our services. By using them you accept our use of cookies. Learn more... X

شارك