صفعة جديدة للانتخابات المحلّيّة... الجبهة الشعبيّة تنسحب منها احتجاجاً على سياسات السلطة

الخميس, مار. 23, 2017 | أحمد ملحم, كاتب مساهم

شكّلت اعتداءات الأجهزة الأمنيّة الفلسطينيّة، وقمعها متظاهرين في محافظة رام الله والبيرة، بالهراوات والغاز المسيل للدموع، سبباً للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين للانسحاب من الانتخابات المحلّيّة (البلديّات)، المقرّر إجراؤها في الضفّة الغربيّة، كرسالة احتجاج على صمت قيادة السلطة على هذه الاعتداءات، وعلى سياساتها في شكل عام.

حلم العالميّة يراود هواة فنون السيرك في غزّة

الخميس, مار. 23, 2017 | هناء صلاح, كاتب مساهم

سعى شابّان من غزّة إلى تأسيس مدرسة خاصّة لكلّ منهما، لتعليم فنون السيرك في قطاع غزّة، في فكرة نوعيّة وفّرت الترفيه إلى أطفال القطاع المحاصر، ومنحت مواهب من غزّة فرصة النموّ والتدرّب على أيدي مدرّبين دوليّين.

سجال فلسطينيّ عقب تشكيل حماس إدارة جديدة في غزّة

الأربعاء, مار. 22, 2017 | عدنان أبو عامر, كاتب مساهم

أعلنت حماس خلال الأيّام القليلة الماضية عن تشكيل اللجنة الحكوميّة لإدارة قطاع غزّة، وتضم سبعة مسؤولين برتبة وزراء، في ظلّ ما تقول إنّه تهميش من السلطة الفلسطينيّة للقطاع، ممّا يفسح المجال أمام معرفة أسباب هذا القرار المفاجئ من حماس، وتقديم قراءة متوقّعة للنتائج المترتّبة عليه، فضلاً عن المواقف الفلسطينيّة منه في ظلّ تباينها، لا سيّما بعد التهديدات الصادرة من السلطة الفلسطينيّة عقب تشكيل هذه اللجنة.

في مشهد غير مألوف.. فتيات غزيّات يقدمن "عروض فنية" لإحياء حفلات الزفاف

الأربعاء, مار. 22, 2017 | رشا أبو جلال, كاتب مساهم

في مشهد غير مألوف في أوساط المجتمع الفلسطيني المحافظ، انتشرت مؤخراً في قطاع غزة فرق فنية نسائية لإحياء حفلات الزفاف المحلية، في محاولة من النساء خلق فرصة عمل لهن وتجاوز طابور البطالة الضخم في غزة من جهة، والتمرد على المجتمع الذي يحصر أداء العروض الفنية على الذكور فقط من جهة أخرى.

هل تكون فلسطين المحطّة الجديدة لتنظيم الدولة الإسلاميّة؟

الاثنين, مار. 20, 2017 | عدنان أبو عامر, كاتب مساهم

أعلنت إسرائيل قبل أيّام زيادة أعداد المعتقلين لديها بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة الإسلاميّة بين مواطنيها العرب، بالتزامن مع الإعلان بين حين وآخر عن وجود بعض العناصر من التنظيم في الضفّة الغربيّة، مع اعتقال عدد آخر منهم في قطاع غزّة. مقالي يناقش زيادة نفوذ التنظيم في فلسطين، على الرغم من ملاحقته من قبل حماس والسلطة الفلسطينيّة وإسرائيل، ومن أين يستمدّ قوّته، وكيف يدير أموره التنظيميّة، ويحصل على الدعم اللوجستيّ؟

"وهج وفكر" مكتبة من إعادة التدوير للتشجيع على القراءة في غزّة

الاثنين, مار. 20, 2017 | Ali Dolah, كاتب مساهم

"وهج وفكر" هي مكتبة جديدة في قطاع غزة، أعدت من إعادة تدوير الأشياء المهملة، والكتب المستعملة التي لا يقرأها أحد، بالإضافة إلى رسم الجدران بالألوان الجميلة، لجذب الزائرين إليها.

©2017 Al-Monitor. All rights reserved.

Get Al-Monitor delivered to your Inbox

Cookies help us deliver our services. By using them you accept our use of cookies. Learn more... X

شارك