هل يعلن عبّاس قطاع غزّة إقليماً متمرّداً؟

الثلاثاء, يون. 27, 2017 | أحمد الكومي, كاتب مساهم

نشرت صحيفة إسرائيليّة أنّ الرئيس محمود عبّاس يفكّر بإعلان قطاع غزّة إقليماً متمرّداً، في خطوة أثارت قلق الفلسطينيّين، نظراً للأبعاد القانونيّة "الخطيرة" المترتّبة على ذلك.

إسرائيل تنشئ المستوطنة المستقلّة الأولى في الضفّة الغربيّة منذ إتفاق أوسلو

الثلاثاء, يون. 27, 2017 | رشا أبو جلال, كاتب مساهم

في ظلّ جهود الرئيس الأميركيّ دونالد ترامب لاستئناف مفاوضات السلام المتوقّفة منذ نيسان/إبريل من عام 2014 بين السلطة الفلسطينيّة وإسرائيل، صادقت لجنة التخطيط العليا التابعة للإدارة المدنية الإسرائيلية (تتبع الجيش الإسرائيلي) في 7 حزيران/يونيو الحاليّ على خطط لبناء المستوطنة الإسرائيليّة الأولى في الضفّة الغربيّة منذ 25 عاماً أيّ منذ التوقيع على إتفاقيّة أوسلو بين إسرائيل ومنظّمة التحرير الفلسطينيّة في عام 1993، في إجراء من شأنه قتل جهود دونالد ترامب لاستئناف المفاوضات في مهدها.

أزمة بين حماس والأونروا... وإسرائيل تستغلّها

الأحد, يون. 25, 2017 | عدنان أبو عامر, كاتب مساهم

أزمة جديدة بين حماس ووكالة الأمم المتّحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيّن في الشرق الأدنى الأونروا، عقب اكتشافها نفقين في أسفل إحدى مدارسها في وسط غزّة، وحصول سجال بينهما، بعد اتّهام الحركة المنظّمة الدوليّة بأنّها تمنح إسرائيل فرصة استهداف المدنيّين في أيّ حرب. السطور التالية تحاول التعرّف على ما حصل بالضبط، وأين يقع النفقان، وهل هما جديدان أم قديمان، وكيف يمكن أن يؤثّر اكتشافهما على استهداف المدارس في الحرب المقبلة، ومستقبل علاقة حماس بالأونروا في ضوء هذا التطوّر.

عمّال مصريّون في غزة!

الأحد, يون. 25, 2017 | أمجد ياغي, كاتب مساهم

عمال مصريون يهربون من الظروف الاقتصادية الصعبة في مصر بعد تدهور الجنيه المصري امام الدولار الامريكي ويسافرون لأحد أقاربهم في قطاع غزة للعمل بمهنٍ شاقة كي يرسلوا مبالغ مصاريف كافية لأسرهم.

السلطة الفلسطينيّة تقطع رواتب أسرى محرّرين من حماس ونوّاب في التشريعيّ مقربين من دحلان

الجمعة, يون. 23, 2017 | أحمد ملحم, كاتب مساهم

قطعت السلطة الفلسطينيّة رواتب 277 أسيراً محرّراً من حركة حماس، و9 نوّاب في المجلس التشريعيّ. وفي حين تلتزم السلطة الصمت إزاء القرار، اكد مسؤولون ان قرار قطع رواتب الاسرى المحررين جاء للضغط على حركة حماس، في اطار القرارات الداخلية المتخذة بحق قطاع غزة.

هل تدفع أزمة قطر بـ"حماس" وإسرائيل إلى مواجهة عسكريّة؟

الجمعة, يون. 23, 2017 | عدنان أبو عامر, كاتب مساهم

تزايدت التقارير الإسرائيليّة المتخوّفة من التأثيرات الخارجيّة لأزمة الخليج على إمكانيّة حدوث تصعيد مع "حماس"، في ضوء زيادة الحصار المفروض على قطر، وعدم دخول أموالها وتبرّعاتها إلى غزّة وتأثيره على زيادة الضائقة المعيشيّة فيها، الأمر الذي قد يؤثّر على "حماس" بالذهاب إلى تفجير الموقف العسكريّ أمام إسرائيل... السطور الآتية تبحث في مدى واقعيّة هذه الفرضيّة المتمثلة بالتأثيرات المتوقّعة لأزمة الخليج على حدوث مواجهة عسكريّة في غزّة، وهل تذهب "حماس" إلى هذا الخيار، رغم كلفته الباهظة؟

©2017 Al-Monitor. All rights reserved.

Get Al-Monitor delivered to your Inbox

Cookies help us deliver our services. By using them you accept our use of cookies. Learn more... X

شارك