"أرامكو" السعوديّة تعيد شحنات البترول إلى مصر... فهل يهدأ التوتّر السياسيّ بين القاهرة والرياض؟

الجمعة, مار. 24, 2017 | أحمد جمعة, كاتب مساهم

أعلنت الحكومة المصريّة استئناف شركة "أرامكو" السعوديّة توريد شحنات البترول إلى القاهرة، بعد توقّفها منذ شهر تشرين الأول/أكتوبر ، في أعقاب انتقاد الرياض تصويت مصر لصالح مشروع قرار روسيّ في مجلس الأمن بشأن سوريا لم يكن موافقاً لموقف المملكة، الأمر الذي أكّد معه محلّلون أنّ تلك الخطوة تأتي لتخفيف التوتّر السياسيّ القائم بين البلدين.

مصريّات تعلنّ الحرب على الإلحاد!

الخميس, مار. 23, 2017 | ن.أ. حسين, كاتب مساهم

أظهرت إحصائية لمحكمة الأسرة المصرية عن تحرير 6500 زوجة لدعاوى طلاق أو خلع بسبب إلحاد الزوج أو تغييره لديانته، وكشفت الإحصائية تناقضا ملحوظا بين ما تعلنه الجهات الرسمية عن أعداد الملحدين في مصر وبين أعدادهم الحقيقية على أرض الواقع، وبات انتشار ظاهرة الإلحاد في مصر مهددا للاستقرار الأسري بعد أن أصبح سببا لارتفاع معدل حالات الطلاق والخلع.

هل ينجح البرلمان في إجبار مجلس الدولة على تعيين قاضيات؟

الخميس, مار. 23, 2017 | جورج ميخائيل, كاتب مساهم

المعركة بين المرأة ومجلس الدولة حول رفضه تعيينها قاضية بدأت منذ الخمسينيّات، ولم تنجح المرأة في إجباره على تعيينها قاضية، ولكن اندلعت المعركة، مرّة أخرى، عندما جاءت محاولة برلمانيّة نسائيّة لوضع مشروع قانون يلزم مجلس الدولة بتعيين المرأة قاضية، فهل تنجح تلك المحاولة البرلمانيّة في حسم معركة المرأة مع مجلس الدولة لصالحها؟

"أغادير" تعثّرت في عام 2007... فهل تتعثّر مجدّداً بعد 10 أعوام؟

الأربعاء, مار. 22, 2017 | عمرو مصطفى, كاتب مساهم

وسط توقّعات بتراجع التّعاون الإقتصاديّ مع دول الخليج، سارعت مصر إلى التصديق على بعض الإتفاقيّات المفعّلة لإتفاقيّة "أغادير"، وسارعت دول الإتفاقيّة أيضاً إلى إجراءات تفعيل أوسع للإتفاقيّة، ويتوقّع بعض الخبراء أن يكون للإتفاقيّة أثر مهمّ على تنمية الصادرات المصريّة والعربيّة عموماً، وكذلك تنمية المناخ الاستثماريّ، فيما يتوقّع البعض الآخر أن تظلّ الإتفاقيّة محدودة الأثر.

كيف تساهم سيّدات الأعمال في إخراج الإقتصاد المصريّ من أزمته؟

الأربعاء, مار. 22, 2017 | ن.أ. حسين, كاتب مساهم

في الآونة الأخيرة تكررت دعاوى المنظمات الدولية والجهات الحكومية لتمكين المرأة المصرية اقتصاديا، وفي ذلك السياق أعلنت وزيرة الاستثمار عن تأسيس مكتب خاص في الوزارة لتشجيع سيدات الأعمال المصريات على مزيد من الاستثمار، ويتوقع العديد من الاقتصاديين والخبراء على أن المرأة قادرة على تحقيق نجاحات كبرى وعلى دعم الاقتصاد المصري من خلال الاستثمار وشغل المناصب القيادية في القطاع الخاص والاستثماري.

الجاليتان السودانيّة والسوريّة تتشاركان أوجاع الغربة في يوم المرأة العالميّ

الأحد, مار. 19, 2017 | نهلة النمر, كاتب مساهم

في اطار الاحتفال بيوم المرأة العالمي، قدمت مجموعة من السوريين والسودانيين والمصريين عرضًا مسرحيًا بالإسكندرية تخللته مقاطع غنائية، رصد عددًا من المشاكل التي تتعرض لها المرأة بشكل عام وقطاع اللاجئين بشكل خاص.

©2017 Al-Monitor. All rights reserved.

Get Al-Monitor delivered to your Inbox

Cookies help us deliver our services. By using them you accept our use of cookies. Learn more... X

شارك